اقتراح بتحديد مدة رئاسة مجلس النواب

اقترح أعضاء بمجلس النواب تحديد مدة رئاسته بدورة برلمانية واحدة لا تزيد على ستة أشهر قابلة للتجديد تبدأ بانعقاد أول جلسة.

جاء ذلك خلال جلسة البرلمان، اليوم الاثنين، إذ تقدم نواب في البرلمان بمقترح بإضافة وتعديل بعض نصوص اللائحة الداخلية للمجلس، وفق تأكيدات عضو مجلس النواب طارق صقر الجروشي.

وتضمن المقترح المقدم:
1 - إضافة مادة جديد للنظام الداخلي تحت رقم (11) مكرر، ليكون نصها على النحو الآتي «تحدد مدة مجلس الرئاسة بدورة برلمانية واحدة لا تزيد مدتها على ستة أشهر، تبدأ من تاريخ انعقاد أول جلسة قابلة للتجديد».

2 - أ- تعديل نص المادة (11) بحيث يصبح نصها على النحو الآتي «يتكون مكتب رئاسة المجلس من رئيس المجلس ونائبيه والمقرر ونائبه والمراقبين».

ب - تعديل نص المادة (23) من النظام الداخلي المشار إليه، بحيث يصبح نصها على النحو الآتي «تشكل اللجان الدائمة وفقًا للتخصص والخبرة، على أن يختار رؤساءها المجلس بغالبية أصوات الأعضاء الحاضرين، ولا يجوز لعضو المجلس أن يكون عضوًا في أكثر من لجنتين من اللجان الدائمة».

الجروشي : مجلس النواب بصدد مساءلة أعضاء حول لقائهم مع المبعوث الأممي ليون في القاهرة دون تكليف رسمي من المجلس.

وقال الجروشي، في تصريح خاص إلى «بوابة الوسط»، اليوم الاثنين، «إن النظام الداخلي لمجلس النواب الصادر وفقًا للقانون رقم (4) لسنة 2014 أصبح من الضروري إعادة النظر فيه».

إلى ذلك، أكد الجروشي أن المجلس اليوم بصدد مساءلة أعضاء اللجنة المختصة في دراسة وثيقة الأمم المتحدة، عن عقد اجتماع مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون في مصر، دون الرجوع إلى المجلس أو صدور أي تكليف رسمي منه بهذا الخصوص.

وعن تعيين رئيس جديد لجهاز المخابرات الليبية، أكد الجروشي أن لجنة الدفاع والأمن القومي وردتها معلومات عن بعض المرشحين، ولذلك قرر أعضاء اللجنة مناقشة المعلومات وتقديم تقرير إلى مجلس النواب بها، مؤكدًا أن رئيس الجهاز المقال سالم الحاسي هو المخول في هذه المرحلة بتسيير عمل الجهاز بصلاحيات محددة، ولا يحق له إصدار أي قرارات إلى حين انتخاب رئيس جديد للجهاز.

 

المزيد من بوابة الوسط