Atwasat

باشاغا يوضح موقفه من حفتر وعقيلة والمشري.. ويرد على نورلاند

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 09 أكتوبر 2022, 02:00 صباحا
WTV_Frequency

نفى رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا، أن يكون هناك «توجه رسمي» نحو تشكيل «حكومة ثالثة»، مؤكدًا أن مشاورات رئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح، و«الأعلى للدولة» خالد المشري، لم تتطرق إلى مناقشة هذا الموضوع.

وقال باشاغا، خلال مقابلة خاصة مع قناة «الوسط» (wtv) أجراها الإعلامي معتز قادر بوه، السبت: «مشاورات عقيلة والمشري تناولت القاعدة الدستورية للانتخابات، وقريبًا سيتم التوصل إلى تسوية بشأنها»، مؤكدًا أن الحديث عن حكومة ثالثة «غير موجود إطلاقًا» على المستوى الرسمي أو «المستوى الممكن».

وردًا على تساؤل بخصوص وجود «فتور» في علاقته مع عقيلة صالح، قال باشاغا إن علاقته برئيس مجلس النواب «أكثر من ممتازة ولم تتغير»، موضحًا أن علاقته برئيس مجلس الدولة خالد المشري، شابها بعض الفتور في البداية لكنها تحسنت الآن وباتت ممتازة جدًا».

- اضغط هنا لمشاهدة المقابلة

وعن موقفه من قائد قوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر، أوضح باشاغا أن «علاقته بكل الداعمين لحكومته ومشروعها سواء في الشرق أو الغرب ممتازة» دون أن يذكر حفتر بالاسم.

باشاغا يرد على نورلاند 
ورد باشاغا على تصريحات سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، التي أكد خلالها أن «كلا رئيسي الوزراء في ليبيا لا يستطيعان إدارة البلاد»، في إشارة إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، وفتحي باشاغا. وأكد السفير  في حوار مع قناة «سكاي نيوز عربية» أن حل الأزمة الليبية يتطلب «اتفاقًا عامًا على حكومة شرعية بشكل كامل تحظى بالقوة والثقة لإدارة شؤون كل الليبيين، وهذا سيحصل فقط عبر الانتخابات». 

واعتبر باشاغا أن هذه التصريحات بمثابة «مناورة وتكتيك سياسي» يهدف إلى «محاولة الضغط على الجهة الأخرى (حكومة الوحدة) وليست حكومتي»، موضحًا: «تحاول واشنطن الضغط من أجل إيجاد حكومة واحدة بهدف إيصال ليبيا إلى الانتخابات».

وتعهد رئيس الحكومة المكلف بالعمل مع مجلس النواب والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وكل الجهات المعنية بهدف مناقشة وتسهيل كل ما يتعلق بإجراء الانتخابات قريبًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تنتج 80 طنًا في الساعة.. آلة أميركية لإعادة تدوير مخلفات البناء في أبوسليم
تنتج 80 طنًا في الساعة.. آلة أميركية لإعادة تدوير مخلفات البناء ...
شاهد على «الوسط» الحلقة «20» من «مئوية ليبيا».. الخطاب القوي والتفاعل
شاهد على «الوسط» الحلقة «20» من «مئوية ليبيا».. الخطاب القوي ...
تعاون ليبي للاستفادة من تجربة ماليزيا في التمويل المصرفي الإسلامي
تعاون ليبي للاستفادة من تجربة ماليزيا في التمويل المصرفي الإسلامي
مقترح بإنشاء مستشفى ميداني ومخيم للنازحين السودانيين على الحدود مع ليبيا
مقترح بإنشاء مستشفى ميداني ومخيم للنازحين السودانيين على الحدود ...
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
ورشة عمل لتمكين القيادات النسائية بالوزارات في طرابلس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم