Atwasat

عقيلة يعلق على مقترح نورلاند بشأن الانتخابات.. ويؤكد: لم أغير اتفاقي مع المشري

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 يوليو 2022, 01:17 صباحا
alwasat radio

أوضح رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، أن الخلاف بشأن المسار الدستوري بين مجلسي النواب والأعلى للدولة يتعلق بترشح مزدوجي الجنسية والعسكريين، بينما رفض مقترح سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند بشأن الانتخابات. 

وقال عقيلة في لقاء مع قناة «الحدث»، مساء السبت: «لن نمنع أي ليبي من المشاركة في الانتخابات»، وتابع: «لم أغير اتفاقي مع خالد المشري»، ومضى موضحًا: «أكثر من 20 شخصًا يحملون جنسية مزدوجة تقدموا لانتخابات الرئاسة».

واستكمل: «لا إقصاء لأحد، ويجب أن نسمح للجميع بالترشح، والليبيون سيقررون لمن سيصوتون»، وأكد عقيلة رفضه «تدخل» السفير الأميركي في الشأن الليبي، موضحًا أن مقترحه بشأن الانتخابات «دعوة لاستمرار الانقسام».

وأكد عقيلة ضرورة عرض القاعدة الدستورية للانتخابات للاستفتاء الشعبي، وقال: «كان هناك خلاف حول ثماني مواد بشأن الدستور، واقترحت أن يستفتى الليبيون فيها»، وشدد على ضرورة عدم تدخل أي سلطة تنفيذية في عمل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

المشري: عقيلة قال لي حرفيًا نتفق معكم على عدم ترشح مزدوجي الجنسية
وأعلنت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني وليامز، الخميس، في تصريحات للصحافة في ختام اجتماع جنيف بين مجلسي النواب والأعلى للدولة أن هناك «نقطة خلافية» لا تزال قائمة بين المجلسين بشأن شروط الترشح لأول انتخابات رئاسية، وحثت المجلسين على «تجاوز الخلافات المعلقة في أقرب فرصة ممكنة».

- نورلاند عن إجراء الانتخابات في ظل الحكومتين: مجرد فكرة يحدد الليبيون وحدهم مدى نجاعتها
- المشري: الخلاف في المسار الدستوري بين تيارين سياسيين يتصارعان في البلاد
- وليامز: نقطة خلافية بين «النواب» و«الدولة» بشأن شروط الترشح للانتخابات الرئاسية

لكن المشري قال في كلمة، الجمعة، إن «عقيلة صالح قال لي حرفيًا نتفق معكم على عدم ترشح مزدوجي الجنسية للانتخابات وانتهى الاجتماع على ذلك، وطلبنا من أعضاء الوفدين الاتفاق على النقاط الخلافية تمهيدًا للتوقيع عليها ليلا قبل الخروج في مؤتمر صحفي في اليوم التالي.. لكننا فوجئنا ليلا بأن وفد النواب يطالب بإلغاء شرط عدم حمل الجنسية ثانية للمترشح وقابلنا طلبه برفض قاطع».

وأضاف المشري أن «عقيلة برر مطلب استثناء مزدوجي الجنسية بأن البلد يمر بظروف استثنائية وهناك من يحمل جنسيتين ويرغب بالترشح ويجب عدم حرمان أحد»، لافتا إلى أن المجلسين ما زالا «في حالة تواصل وربما يكون هناك لقاء آخر مع عقيلة صالح بعد عيد الأضحى لمناقشة الخلافات»، وهو ما أعلنته رئاسة مجلس النواب في بيان مساء الخميس.

نورلاند: يمكن إجراء الانتخابات في ظل الحكومتين بليبيا
والثلاثاء، قال السفير الأميركي، ريتشارد نورلاند، في مقابلة مع وكالة «رويترز» إنه «يمكن إجراء انتخابات عامة في ليبيا دون شرط حل الأزمة بين الحكومتين المتنافستين»، مضيفًا أن آلية للإشراف على الإنفاق يمكن أن تساعد في الحكم لفترة موقتة.

وأكد نورلاند أنه متفائل بأن محادثات جنيف ربما تنهي الأزمة، «لكن توجد سبل للمضي قدمًا بعيدًا عن ضرورة وجود حكومة ليبية واحدة في السلطة»، وأوضح أنه يمكن للحكومتين في ليبيا أن تقودا «بشكل منفصل» نحو انتخابات عامة، مضيفًا «واقع المشهد السياسي الليبي هو أنه لا يمكن لأي طرف أن ينفرد بالنتيجة.. والصيغة الوحيدة التي ستنجح هي أن تجتمع الأطراف الرئيسية وتتفاوض على حل وسط».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
عمداء بلديات الجبل يؤكدون للدبيبة رفضهم للحروب والمراحل الانتقالية
عمداء بلديات الجبل يؤكدون للدبيبة رفضهم للحروب والمراحل ...
نائب بريطاني يهاجم اجتماع محافظي مصرفي ليبيا وإنجلترا وتقارير بريطانية عن تلاعب بالاعتمادات
نائب بريطاني يهاجم اجتماع محافظي مصرفي ليبيا وإنجلترا وتقارير ...
تصريح لوزير التعليم العالي في حكومة الدبيبة يثير جدلا: «إعادة الزواج وإكثار الأسر أهم من الدراسة»
تصريح لوزير التعليم العالي في حكومة الدبيبة يثير جدلا: «إعادة ...
4 وزيرات يتشاورن حول خطة تطوير قدرات المرأة الليبية وتوافقها مع الأولويات الوطنية
4 وزيرات يتشاورن حول خطة تطوير قدرات المرأة الليبية وتوافقها مع ...
محادثات بين «كولونا» و«فقي» حول جهود تسوية الأزمة الليبية
محادثات بين «كولونا» و«فقي» حول جهود تسوية الأزمة الليبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط