Atwasat

تفاصيل لقاء الدبيبة والنواب بحضور المنفي.. فتح ملف توحيد المؤسسات والإنفاق الحكومي

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 26 أغسطس 2021, 01:28 مساء
alwasat radio

كشف عضو مجلس النواب أبوبكر أحمد سعيد تفاصيل اللقاء الذي جمع أعضاء في المجلس مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، أمس الأربعاء، والذي استمر لمدة أربع ساعات، وقد حضر رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي جانبًا منه.

وأُعطيت الكلمة في البداية للمنفي الذي أكد سعي «الرئاسي» الجاد إلى التعاون مع الحكومة للإيفاء بالتزاماته، وفي مقدمتها إنجاز مشروع المصالحة الوطنية، ودعم جهود توحيد المؤسسة العسكرية، مؤكدًا استعداد المجلس للتعاون والتنسيق الكامل مع مجلس النواب؛ لحل الإشكالات أمام إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ديسمبر المقبل، حسب تدوينة سعيد على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الخميس.

الدبيبة: نجحنا في توحيد السلطة التشريعية
ثم تحدّث الدبيبة، الذي قال إن الحكومة تعمل على توحيد المؤسسات التنفيذية منذ تشكيلها، مضيفًا: «نجحنا مع الخيريين بشكل مباشر أو غير مباشر في توحيد السلطة التشريعية التي كانت منقسمة؛ جزء في طرابلس والآخر في طبرق»، مؤكدًا أنه رغم أن تركيبة الحكومة جاءت بالمحاصصة، فإنها ضمت كفاءات وطنية، وأنه راضٍ عن أداء الوزراء والوكلاء، كما التزم بإشراك من لم يمثل من المدن والمناطق في مناصب عليا أخرى مستقبلًا.

وأبدى استغرابه من عدم مصادقة مجلس النواب على مشروع الميزانية، رغم تقديمها في وقت مبكر، وبعد منح الثقة مباشرة، لافتًا إلى أن تعديلًا آخر مقترحًا بالزيادة لمشروع الميزانية جاء بطلب من رئاسة المجلس، وأضاف أن الحكومة تعاونت مع المجلس لتسهيل إصدار الميزانية، وشاركت في أكثر من 6 اجتماعات رسمية مع لجنة التخطيط والمالية بالخصوص.

الدبيبة يوضح كيفية تغطية الإنفاق الحكومي
وأفاد بأن الحكومة شرعت بالتنسيق مع مصرف ليبيا المركزي بالصرف وفق ما نصت عليه التشريعات لتغطية الإنفاق الحكومي الشهري وفق قاعدة الصرف نسبة «1 / 12» من مشروع الميزانية المقدم لـ«النواب».

وتوقع إعلان خطة تنموية السبت المقبل، تشمل توزيعًا عادلًا لبرامج ومشاريع التنمية على جميع المناطق، وأردف أن الحكومة اتخذت القرار بزيادة مرتبات المتقاعدين والمعاشات الأساسية.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أهمية التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وأنه يرحب بالتعاون مع الجميع، كما أصدر التعليمات بالتنسيق والتعاون مع اللجان النيابية لتذليل الصعاب، وتسهيل مهمة أدائها لمتابعة القطاعات التنفيذية.

النواب يؤكدون ضرورة إنجاز الاستحقاق الانتخابي في موعده
من جانبهم، أكد النواب ضرورة العمل على إنجاز الاستحقاق الانتخابي في 24 ديسمبر المقبل، وبذل الجهد لتوحيد باقي المؤسسات، وعدم السماح بالانقسام مجددًا.

وتطرق النائب أبوبكر سعيد إلى ما تعانيه ترهونة، قائلًا إن الوضع لا يزال سيئًا، رغم زيارة الدبيبة إلى المدينة شهر إبريل الماضي، متابعًا: «المدينة التي يبلغ تعداد سكانها أكثر من 245 ألف نسمة، ليس بها مركز عزل حتى يومنا هذا، في ظل معاناة شديدة جراء تفشي جائحة فيروس «كورونا» المستجد، إضافة إلى نقص إمدادات الأكسجين الطبي».

ثم تحدّث عن المقابر الجماعية، و«كيف أن المدينة وأهالي الضحايا يعانون من هذه الكارثة»، خاصة في ظل «ضعف التنسيق» بين الأجهزة المختلفة و«بطء الإجراءات» وعدم تزويد هيئة البحث والتعرف على المفقودين بالاحتياجات المطلوبة للتسريع في عمليات البحث، متسائلًا عن «أسباب عدم ملاحقة الجناة وإصدار مذكرات قبض دولية لمن فرّ منهم خارج الوطن»

وردّ الدبيبة عليه قائلًا، إن هناك «تقصيرًا غير متعمّد في ملف معالجة أزمات ترهونة، مقدمًا الاعتذار عن هذا الأمر، وتعهد بالعمل على معالجة تلك المشكلات، وفي مقدمتها تجهيز مركز عزل للمدينة بشكل عاجل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«مكافحة الأمراض»: لم نرصد أي ظهور لمرض جدري القرود في ليبيا
«مكافحة الأمراض»: لم نرصد أي ظهور لمرض جدري القرود في ليبيا
القطراني: الحكومة على جاهزية تامة للعمل من سرت وترفض كافة الإملاءات
القطراني: الحكومة على جاهزية تامة للعمل من سرت وترفض كافة ...
خلال لقائه عميد بلدية إجخرة.. صنع الله يدعو لتحكيم العقل والابتعاد عن الإغلاقات
خلال لقائه عميد بلدية إجخرة.. صنع الله يدعو لتحكيم العقل ...
القبض على 3 مصريين وليبي متهمين بقتل مواطن
القبض على 3 مصريين وليبي متهمين بقتل مواطن
شاهد في «وسط الخبر»: إطلاق نار أمام مكتب الدبيبة.. والبرلمان يتمسك بباشاغا
شاهد في «وسط الخبر»: إطلاق نار أمام مكتب الدبيبة.. والبرلمان ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط