السايح: نتائج «اجتماع روما» بشأن قوانين الانتخابات التشريعية والرئاسية ستحال إلى مجلس النواب

رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح. (لقطة من فيديو نشر مساء الاثنين 26 يوليو 2021)

قال رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، إن نتائج الاجتماع الذي يجمع المفوضية واللجنة المشكلة من قبل رئيس مجلس النواب في العاصمة إيطالية روما، بهدف مناقشة نصوص ومواد القوانين التي ستجري على أساسها الانتخابات التشريعية والرئاسية للفترة الانتقالية «ستحال إلى مجلس النواب لكي يقوم بمداولتها والتصويت عليها تحضيرًا لانتخابات 24 ديسمبر» المقبل.

وأضاف السايح في تسجيل مصور، مساء اليوم الإثنين، أن دور مفوضية الانتخابات «هو تقديم الدعم الفني والاستشاري لهذه اللجنة (المشكلة من قبل رئيس مجلس النواب) والتعريف بالمصطلحات الانتخابية والآليات الانتخابية التي يجب أن تحتويها هذه المشاريع».

- كوبيش يدعو مجلسي النواب والدولة إلى التوافق حول قانون الانتخابات
- البعثة الأممية تؤكد دعم لجنة «النواب» في وضع القوانين الانتخابية وتشدد على إشراك مجلس الدولة
- بليحق: لجنة مجلس النواب وصلت روما لمناقشة التشريعات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة

وأكد السايح في تصريحه قائلًا: «إن إصرارنا على أن نكون طرفًا في هذه الاستشارات هو ما حصل في الانتخابات السابقة التي كانت تعاني نواقض وغموضًا في بعض موادها، الأمر الذي أدى بنا إلى العجز في تناول اللوائح التنظيمية والإجراءات التنفيذية لتلك القوانين».

وذكر السايح أن «التجربة المستفادة من القوانين السابقة ومن تجربتنا السابقة هي ضرورة تطوير التشريعات الانتخابية بحيث تتلاءم مع البيئة الليبية، بداية من البيئة السياسية لكي نتفادى الأخطاء وتكون النتائج التي توصلنا إليها نتائج مرضية للجميع ومقبولة من الجميع».

المزيد من بوابة الوسط