Atwasat

العثماني لـ«الدبيبة»: المغرب ملتزم بأي حل متفق عليه يحترم سيادة القرار الليبي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 29 يونيو 2021, 02:05 صباحا
WTV_Frequency

أكد رئيس الحكومة المغربي، سعد الدين العثماني، تطلع بلاده لنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في ليبيا، مؤكدًا التزامها بالمساندة الإيجابية لأي حل للأزمة تتفق عليه مختلف المكونات ويرتضيها الشعب في إطار من سيادة القرار الليبي.

جاء ذلك عقب استقبال العثماني، أمس الإثنين بالرباط، رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، على رأس وفد حكومي مهم، في إطار تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، حسبما أوضحت الحكومة المغربية في بيان لها.

ونوه المسؤولان، بـ«قوة ومتانة علاقات الصداقة العريقة التي تجمع بين البلدين وبين الشعبين» مؤكدين رغبة الحكومتين، للدفع «بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات، والعمل على توفير الظروف الملائمة لتعزيز المبادلات التجارية المغربية الليبية وتوسيع آفاقها، وتطلعهما لعقد اللجنة العليا المشتركة المغربية الليبية في الفترة المقبلة».

الدبيبة يشيد بمواقف المغرب الداعمة لاستقرار ليبيا
وعبر الدبيبة في هذا الصدد، عن «امتنان بلاده والشعب الليبي للملك محمد السادس، على المجهودات المتواصلة التي تبذلها المملكة المغربية، لصالح المصالحة الليبية»، مشيدًا بمواقفها الصديقة والمحايدة في هذا الإطار، التي تلقى القبول والترحيب من طرف كافة مكونات الشعب الليبي حسب تعبيره.

وفي وقت سابق أجرى الدبيبة لقاءين متتاليين، الأول مع رئيس مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان)، الحبيب المالكي، والثاني مع رئيس مجلس المستشارين (مجلس الشيوخ) حكيم بنشماش.

- رئيس مجلس النواب المغربي: الحلول توجد داخل ليبيا وليس خارجها
- «مؤسسات شرعية والاستقرار».. شرط مغربي لإعادة فتح سفارتها في ليبيا
- الدبيبة يؤكد ضرورة تفعيل الاتحاد المغاربي وتسهيل إجراءات التأشيرات مع الرباط

وقال الدبيبة في تصريحات له: «نفكر في إجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل، والتي نريد مشاركتكم فيها، ومساعدتكم لتقديم كل التسهيلات والدعم»، مشيرًا إلى أن المملكة المغربية شكلت دائمًا «الملاذ والملجأ» لحل الخلافات بين الأطراف الليبية.

ولفت إلى أن الحكومة وجدت تركة من عشر سنوات، أو أكثر، من المشكلات في مجالات مختلفة، في الصحة والمصارف والطاقة.

وطالب الدبيبة المغرب بالاستمرار في الدعم والمساندة «لتحقيق استقرار ليبيا، خصوصًا أن البلاد استطاعت توحيد 80% من المؤسسات المنقسمة خلال 3 أشهر»، لافتًا إلى أنه بفضل دعم المغرب ومؤسساتها تمكن الليبيون من عقد عدة اجتماعات كانت بدايتها في الصخيرات واستمرت في مدينة بوزنيقة، قبل التوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كافة الليبيين.

الدبيبة يتطلع إلى تفعيل اللجنة العليا المشتركة بين الليبية - المغربية
وعبر الدبيبة عن تطلعه إلى تفعيل اللجنة العليا المشتركة المغربية - الليبية في اجتماعها التاسع، معربًا عن أمله في الإسراع بعقد اللجنة القنصلية لمعالجة مشاكل التأشيرات والإقامة بين البلدين. كما أكد المسؤول الليبي على ضرورة تفعيل اتحاد المغرب العربي الذي من شأنه تذليل كافة الصعوبات والتحديات بالمنطقة.

وتبذل الرباط جهودًا دبلوماسية مكثفة لإنهاء الصراع بشأن تقاسم المناصب السيادية المنصوص عليها في المادة 15 من اتفاق الصخيرات الموقع في العام 2015؛ لذلك زار رئيس مجلس النواب عقيلة صالح المغرب مرتين خلال أقل من شهر، حيث كانت الزيارة الأولى متزامنة مع أخرى لرئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

كما حلت قبل أسبوعين وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، بالرباط، حيث التقت نظيرها المغربي ناصر بوريطة، وتباحثا حول سبل التعاون بين البلدين، لاسيما إنجاح تنظيم الانتخابات في موعدها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفير إيطاليا يؤكد لحفتر قرب انطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين بنغازي وروما
سفير إيطاليا يؤكد لحفتر قرب انطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين ...
مبعوث المنفي يسلم رسالة للرئيس الموريتاني
مبعوث المنفي يسلم رسالة للرئيس الموريتاني
الحرس البلدي لقناة «الوسط»: لم نتسلم قائمة موحدة للأسعار
الحرس البلدي لقناة «الوسط»: لم نتسلم قائمة موحدة للأسعار
«اقتصاد بلس» يناقش: هل تحمل مشاورات «المركزي» مع صندوق النقد حلولا اقتصادية؟
«اقتصاد بلس» يناقش: هل تحمل مشاورات «المركزي» مع صندوق النقد ...
«تغطية خاصة» ونقاش مفتوح: القضاء في مواجهة عقيلة والكبير!!
«تغطية خاصة» ونقاش مفتوح: القضاء في مواجهة عقيلة والكبير!!
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم