دومة يطالب البعثة الأممية بمعايير واضحة لاختيار أعضاء «الرئاسي» ورئيس الحكومة

عضو مجلس النواب مصباح دومة . (بوابة الوسط)

طالب عضو مجلس النواب وعضو منتدى الحوار السياسي مصباح دومة، اليوم الأربعاء، البعثة الأممية بوضع «آلية واضحة بخصوص آلية ومعايير اتخاذ القرارات العامة مثل اختيار أعضاء المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء للحكومة الليبية وفق الأقاليم التاريخية لليبيا»، داعيا البعثة الأممية إلى «الابتعاد عن الغموض ومنع التدخلات الخارجية».

وقال دومة، في تصريح نقله موقع مجلس النواب في طبرق «لا داعِ لتكريس دور التيارات السياسية التي ليس لها أي قواعد شعبية وفرضها على الشعب الليبي بالتنسيق مع بعض الأطراف الدولية» -حسب تعبيره-، مبينا أن هذا الطلب جاء بعد «التشاور مع أعضاء مجلس النواب عن إقليم فزان».

وأضاف عضو مجلس النواب «هناك العديد من التساؤلات بعد طرح قائمة أسماء المشاركين في حوار تونس التي أرسلتها إلى رئيسة البعثة بالإنابة ولم نحصل على رد إلى الآن بخصوص آلية ومعايير اتخاذ القرارات العامة مثل اختيار أعضاء المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء للحكومة الليبية».

اقرأ أيضا: البعثة الأممية تطلق منصة تفاعلية تزامنا مع بدء الحوار الليبي

وبدأت عشرات الشخصيات الليبية، الإثنين الماضي، حوارًا سياسيًّا عبر دوائر الاتصال المغلقة، بإشراف الأمم المتحدة، بعد أيام قليلة من إعلان وقف دائم لإطلاق النار. والمحادثات هي الأولى في إطار منتدى الحوار الذي ستتواصل عبره مناقشة نتائج المباحثات التي تمت في الأسابيع الأخيرة بخصوص الملفات العسكرية والاقتصادية والمؤسساتية، فيما من المقرر عقد جلسة حوار في تونس في نوفمبر المقبل لتحديد معايير وآليات اختيار السلطة التنفيذية.

وعبر عضو منتدى الحوار عن «شكوك في إعادة مسلسل المبعوث الأسبق (برناردينو) ليون بإصدار قائمة بالأسماء بناءً عليها يصدر قرار من مجلس الأمن بتوقيع من اختارتهم البعثة للحضور، ووضع الليبيين في حالة من التخبط قد تستمر عدة سنوات..».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط