Atwasat

مندوب الصين: نقدر جهود سلامة ونعتزم الاستماع له بشأن التطورات الأخيرة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 03 مارس 2020, 01:29 مساء
WTV_Frequency

قال مندوب الصين الدائم بمجلس الأمن، تشانغ جون، الثلاثاء إن قضية ليبيا حاضرة على أجندة الأمم المتحدة، وذلك على خلفية استقالة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، وعلق قائلاً: «نعتزم الاستماع للسيد سلامة بشأن التطورات الأخيرة، ونقدر جهوده التي بذلها في تعزيز عملية سلمية وفي مساعيه لإنهاء الصراع رغم الصعوبات الكثيرة».

وأضاف تشانغ جون، الذي يرأس مجلس الأمن للشهر الحالي، إن «المجلس اعتمد قرارًا في فبراير الماضي بشأن ليبيا، مما يظهر التزامه في تعزيز السلام، والتمسك بتنفيذ القرارات التي اعتمدها، ودعم عملية سلمية بقيادة ليبية وبملكية الليبيين أنفسهم بعيدًا عن أي تدخلات خارجية وصولًا إلى وقف دائم لإطلاق النار»، وفقًا لما نقله الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

السفير الأميركي: نتطلع إلى تعيين خلف لسلامة واستئناف الحوار بين الليبيين

وأوضح المندوب الصيني الدائم أن أجندة المجلس لهذا الشهر ستكون حافلة بالمناقشات والمباحثات بهدف تعزيز السلم والأمن الدوليين، مشيرًا إلى أن إحدى أولوياته تعزيز السلام والاستقرار في الدول التي تشهد نزاعات كبيرة مثل سورية والعراق وليبيا واليمن.

وطلب سلامة، في تغريدة أمس، إعفاءه قائلاً: «إن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد، لذا طلبت من الأمين العام إعفائي من مهمتي، آملاً لليبيا السلم والاستقرار».

وتلقى الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريس، رسالة إلكترونية من سلامة يعرب فيها عن اعتزامه ترك منصبه كممثل خاص له ورئيس لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وعقب الاستقالة، قالت الأمم المتحدة إن تركيزها الرئيسي الآن على ألا تحدث «نكسة في جهود إيجاد تسوية سلمية للأزمة الليبية».

اقرأ أيضا: ماذا قال سلامة في آخر تصريحات قبل طلبه الإعفاء من منصبه؟

وفي يونيو 2017، عين غوتيريس، اللبناني غسان سلامة، ممثلًا خاصًّا له في ليبيا، حيث ذكر بيان الأمين العام أن سلامة يتمتع بخبرة تمتد لأكثر من ثلاثة عقود في المجال الأكاديمي والخدمة العامة، إذ عمل العام 2003 مستشارًا سياسيًّا لبعثة الأمم المتحدة في العراق، حيث قام بدور حاسم في الجمع بين الأطراف العراقية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جريدة «الوسط»: «ستيفاني 2» تباشر سد الفراغ الأممي في ليبيا
جريدة «الوسط»: «ستيفاني 2» تباشر سد الفراغ الأممي في ليبيا
في اليوم الوطني للمرأة الليبية.. «مكاسب نسبية» في معركة الحقوق
في اليوم الوطني للمرأة الليبية.. «مكاسب نسبية» في معركة الحقوق
حماد يوجه بإنشاء جامعة الكفرة
حماد يوجه بإنشاء جامعة الكفرة
مداهمة منزل تاجر مخدرات في درنة
مداهمة منزل تاجر مخدرات في درنة
بدء صيانة النصب التذكاري لمعركة القرضابية
بدء صيانة النصب التذكاري لمعركة القرضابية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم