Atwasat

الرئاسة التونسية تنفي دعوتها لمؤتمر برلين وتؤكد رفضها «التدخل التركي في ليبيا»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 يناير 2020, 03:10 مساء
WTV_Frequency

أكدت المكلفة الإعلام برئاسة الجمهورية التونسية، رشيدة النيفر، أن «بلادها ترفض التدخل العسكري التركي في ليبيا»، مشيرة إلى عدم تلقي تونس دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا المزمع إقامته قريبًا، على عكس الجزائر.
لكن النيفر أوضحت أن المشاورات مع الجانب الألماني لا تزال جارية بشأن إمكانية المشاركة في المؤتمر، حسب تصريحها إلى إذاعة «موزاييك إف إم».

ونفت النيفر ربط بلادها حضور المؤتمر بمشاركة ليبيا فيه، وأكدت في الوقت نفسه حرص الرئاسة التونسية على أن تكون «جميع الأطراف المعنية بالصراع في ليبيا ممثلة (في المؤتمر)، خصوصا الطرف الليبي».

اقرأ أيضا ميركل والرئيس التونسي يناقشان مسار مؤتمر برلين وتطورات الوضع في ليبيا

وقالت إن الرئيس قيس سعيد أبلغ، خلال اتصال هاتفي، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل «حرصه على تمثيل كل الأطراف المعنية بالصراع في ليبيا، وأولها الطرف الليبي الذي لم تتأكد مشاركته لغاية الآن».

وأكدت النيفر أن «تونس ترفض رفضًا قاطعًا أي تدخل أجنبي في ليبيا، بما فيه التدخل التركي، وهو موقف تونس منذ البداية ولم ولن يتغير»، وشددت على أن «بلادها لن تسمح لتركيا باستخدام أراضيها للتدخل عسكريًّا، وأن جواب الرئيس التونسي كان صريحًا للرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال زيارته تونس».

وكان من المتوقع دعوة تونس إلى مؤتمر برلين مثل جارتها الجزائر، غير أن الحديث بين الجانبين التونسي والألماني اقتصر على «إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية وإشراك كل الأطراف المعنية، بما في ذلك تونس، مع التمسك بالشرعية الدولية»، حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية.

واتفق سعيد وميركل على «مواصلة التشاور بين الجانبين التونسي والألماني، بخصوص الوضع في ليبيا، وتحديد مَن سيمثل البلدين في هذه المشاورات المستمرة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم