Atwasat

دراسة دولية تدق ناقوس الخطر من مستويات قياسية لانبعاثات الكربون في ليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الخميس 05 ديسمبر 2019, 04:17 مساء
WTV_Frequency

صُنِّفت ليبيا من ضمن دول البحر الأبيض المتوسط التي يزيد عدد سكانها على ستة ملايين نسمة وتنبعث منها كميات قياسية من ثاني أكسيد الكربون وفق دراسة دولية.

وأوضح «مشروع الكربون العالمي» في دراسة نُـشرت، اليوم الخميس، عبر موقعه الرسمي، أن ليبيا كانت الأكثر تلويثًا للبيئة، حيث تفرز ثمانية أطنان من ثاني أكسيد الكربون لكل مليون نسمة سنويًّا تليها اليونان (7).

وجاء في المجموعة الثانية إسبانيا بواقع (5.8 طن لكل مليون نسمة) وإيطاليا (5.6) وفرنسا (5.3) وتركيا (5.2).

أما الجزائر فكانت في مرتبة متوسطة، حيث تبلغ 3.7 طن من ثاني أكسيد الكربون لكل مليون نسمة سنويًّا. بينما الأقل تلويثًا هي تونس (2.8) ، مصر (2.4) والمغرب (1.8).

في المقابل، تحصلت بعض الدول على نتائج سيئة للغاية، وهذا هو الحال بالنسبة لبلدان الخليج العربي التي تتجاوز قرابة 20 طنًّا لكل مليون نسمة سنويًّا، وأستراليا (17)، والولايات المتحدة الأميركية (17) وكندا (15).

وعلى الرغم من انخفاض استهلاك الفحم مع ارتفاع استخدام الغاز الطبيعي، وإعلان سلسلة من الدول حالة الطوارئ المناخية فإن الخبراء الذين أعدوا الدراسة حذروا من تخطي انبعاثات الكربون العالمية مستويات قياسية في العام 2019.

وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في طريقها إلى الارتفاع بنسبة 0.6% هذا العام، وهو معدل أبطأ من السنوات السابقة ولكن لا يزال عالمًا بعيدًا عما هو مطلوب لحل مشكلة تغير المناخ، وفق المصدر.

ودقت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ناقوس الخطر من تزايد معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 2%، التي وصلت إلى رقم قياسي بلغ 37 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون في العام 2018.

وبسبب الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي فإن العالم شهد أحر فترة للسنوات الخمس الأشد حرارة على الإطلاق؛ ويشهد أيضًا استمرار انخفاض الجليد البحري وكتلة الجليد القطبي؛ إضافة إلى تسارع ارتفاع مستوى سطح البحر، وزيادة نسبة الحموضة في مياه البحر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم