Atwasat

الأمم المتحدة تقدم خطة جديدة لمعالجة أوضاع المهاجرين في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 07 أغسطس 2019, 10:13 مساء
WTV_Frequency

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الأربعاء، إنها قدمت خطة جديدة لمعالجة أوضاع المهاجرين في ليبيا إلى حكومة الوفاق الوطني، خلال اجتماع عقده مسؤولون أمميون مع المفوض بوزارة الداخلية فتحي باشاغا بمقر الوزارة في العاصمة طرابلس أمس الثلاثاء.

وأوضحت البعثة عبر صفحتها على «فيسبوك» أن نائبة رئيسها للشؤون السياسية ستيفاني وليامز عقدت رفقة «رؤساء المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اجتماعًا يوم أمس مع وزير الداخلية فتحي باشاغا حول بدائل لاحتجاز المهاجرين واللاجئين. وتم تقديم خطة للأمم المتحدة في هذا الصدد وهي الآن قيد الدرس من قِبل حكومة الوفاق الوطني».

اقرأ أيضا: باشاغا يبحث مع مسؤولين أمميين إمكانية توفير فرص عمل للمهاجرين في السوق الليبية

وبحسب ما نشرته وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني عن اجتماع باشاغا مع المسؤولين الأممين فإن الخطة تتضمن توفير فرص عمل للمهاجرين غير الشرعيين في السوق الليبية، كحل بديل لنظام الاحتجاز وإدارة الهجرة في ليبيا الذي بات يواجه بضغوطات دولية لتغييره.

وحضر الاجتماع كل من نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني ويليامز، ورئيس مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين جون بول، ورئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا عثمان البلبيسي، ومسؤول مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية عزيز زربوط، إضافة إلى وكيل وزارة الداخلية لشؤون الهجرة غير الشرعية، محمد الشيباني.

وتأتي الخطة الجديدة لمعالجة أوضاع المهاجرين بعد غرق أكثر من 100 مهاجر قبالة ساحل مدينة الخمس قبل أيام واستهداف مركز لإيواء المهاجرين في تاجوراء بغارة جوية أوائل يوليو الماضي، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من المهاجرين الذين كانوا بمركز الإيواء.

اقرأ أيضا: «داخلية الوفاق» تصدر قرارًا بإغلاق 3 مراكز إيواء للمهاجرين وتبدأ إجراءات ترحيلهم

ويوم الخميس الماضي الأول من أغسطس الجاري، أصدر المفوض بوزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني، فتحي باشاغا قرارًا يقضي بإغلاق مراكز رئيسة لإيواء المهاجرين غير الشرعيين في مدن مصراتة وتاجوراء والخمس، داعيا رؤساء مراكز الإيواء الثلاثة إلى «تصنيف النزلاء واتخاذ الإجراءات اللازمة لإتمام عملية الترحيل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
تطورات تسوية الوضع الليبي على طاولة دول «بريكس»
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في الملف الليبي
الجزائر تكشف عن قمة ثلاثية في طرابلس.. وتأسف لخوض «كل الدول» في ...
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
سقوط نخلة على أسلاك كهرباء في صبراتة
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن القومي الأميركي
جوناثان واينر: بناء روسيا قاعدة بحرية في ليبيا خطر على الأمن ...
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
اتفاق على اتخاذ «إجراءات» لتمديد تأشيرة دخول الليبيين إلى ماليزيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم