Atwasat

المصرف المركزي: الرقم القياسي لأسعار المستهلك يواصل التراجع

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 أبريل 2019, 08:57 صباحا
WTV_Frequency

أظهرت نشرة إحصائية، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك يواصل الاتجاه التنازلي منذ شهر سبتمبر 2018، بعد اتجاه تصاعدي كان قد شهده من قبل.

وأوضحت النشرة الصادرة حديثًا عن مصرف ليبيا المركزي أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك والتضخم تراجعا في شهري يناير وفبراير الماضيين بنسبة  ـ 4.8% و ـ 1.6% على التوالي مقارنة بالشهرين نفسيهما في العام 2018.

اقرأ أيضًا.. المصرف المركزي: معدل التضخم بالسالب في يناير وفبراير تأثرًا بتراجع أسعار العملات الأجنبية

وتراجعت أسعار مجموعات (أثاث المسكن، والنقل والمواصلات والاتصالات، والتعليم والثقافة، والتسلية) بمعدلات 0.8%، و2.2%، و2.6% على التوالي. في حين سجلت مجموعات (الملابس والأقمشة، المسكن ومستلزماته، والعناية الصحية) ارتفاعًا في معدل الأسعار فيها بنسب 4%، و0.5%، و3.4% على التوالي.

المسكن ومستلزماته
وشهدت أسعار مكونات مجموعة المسكن ومستلزماته، ارتفاعًا مستمرًّا حتى شهر سبتمبر 2018، إلا أنها بدأت في التراجع بعد ذلك لتسجل في شهر فبراير 2019 معدل تضخم بنسبة 0.5% مقارنة بما كانت عليه في شهر فبراير من العام 2018، وتشكل هذه المجموعة ما نسبته 23.3% من وزن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك.
 
أثاث المسكن
انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك لمجموعة أثاث المسكن في فبراير الماضي، بنسبة 0.8% مقارنة بما كان عليه خلال الفترة نفسها من العام 2018. ويأتي ذلك نتيجة انخفاض مستوى أسعار المكونات الفرعية للمجموعة.

وسجلت أسعار الأثاث الخشبي والمعدني، والأجهزة المنزلية، وأدوات الطهي ومواد التنظيف انخفاضًا بنسب 2.4%، 3.5% ، 0.6% و0.8% على التوالى، في حين ارتفعت أسعار المفروشات بنسبة 1.1% مقارنة بما كانت عليه في شهر فبراير 2018، وتشكل مجموعة أثاث المسكن بما نسبته 5.9% من وزن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك.

النقل والمواصلات والاتصالات
تشير البيانات، إلى انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك في مجموعة النقل والمواصلات والاتصالات في فبراير 2019 بنسبة 2.2%، مقارنة بما كان عليه في الشهر نفسه من العام 2018، ويأتي ذلك نتيجة انخفاض أسعار النقل الخاص بنسبة 2.5%، وثبات أسعار النقل العام والمواصلات في مستويات العام الماضي نفسها، وتشكل هذه المجموعة ما نسبته 11.2% من وزن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك.

 

التعليم والثقافة والتسلية
كما انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك لمجموعة التعليم والثقافة والتسلية في فبراير 2019 بنسبة 2.6%، مقارنة بما كان عليه خلال الشهر نفسه من العام 2018، إذ انخفضت أسعار خدمات التسلية والترفيه بنسبة 7.6%، وأسعار الخدمات التعليمية والثقافية بنسبة 0.6%، وتشكل هذه المجموعة ما نسبته 6.4% من وزن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك.
 
الملابس والأقمشة والأحذية
ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لمجموعة الملابس والأقمشة والأحذية في فبراير 2019 بنسبة 4.0%، مقارنة بما كان عليه في الشهر نفسه من العام 2018، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الملابس الرجالية بنسبة 5.4%، وارتفاع أسعار الملابس النسائية بنسبة 2.5%، وارتفاع أسعار الأقمشة بنسبة 1.7%، وارتفاع أسعار الأحذية بنسبة 5.1% وتشكل هذه المجموعة ما نسبته 7.3% من وزن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك.
 
السلع والخدمات الأخرى
في حين شهد الرقم القياسي لأسعار المستهلك لمجموعة السلع والخدمات الأخرى ارتفاعًا طفيفًا في شهر فبراير 2019 بنسبة 0.1%، مقارنة بما كان عليه في الشهر نفسه من العام 2018، وتأتي هذه الزيادة نتيجةصعود أسعار النظافة الشخصية بنسبة 2.4%، مقابل انخفاض أسعار السلع والخدمات الأخرى بنسبة 1.7%، وتشكل هذه المجموعة ما نسبته 5.3% من وزن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك.
المصرف المركزي: الرقم القياسي لأسعار المستهلك يواصل التراجع

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في اليوم الوطني للمرأة الليبية.. «مكاسب نسبية» في معركة الحقوق
في اليوم الوطني للمرأة الليبية.. «مكاسب نسبية» في معركة الحقوق
حماد يوجه بإنشاء جامعة الكفرة
حماد يوجه بإنشاء جامعة الكفرة
مداهمة منزل تاجر مخدرات في درنة
مداهمة منزل تاجر مخدرات في درنة
بدء صيانة النصب التذكاري لمعركة القرضابية
بدء صيانة النصب التذكاري لمعركة القرضابية
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 26 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 26 أبريل 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم