Atwasat

خبير مصرفي: من الضروري رفع القيود عن سعر الدولار الجديد

طرابلس - بوابة الوسط: أحمد الخميسي الجمعة 16 نوفمبر 2018, 08:41 مساء
WTV_Frequency

دعا مدير إدارة البحوت والإحصاء السابق بمصرف ليبيا المركزي عزالدين المبروك إلى ضرورة رفع القيود التي فرضها مصرف ليبيا المركزي  حول مبيعات النقد الأجنبي  لكي  تكون هناك نتائج  على الاقتصاد الوطني  بشكل سريع.

وقال عزالدين المبروك لـ«بوابة الوسط» الجمعة «حكاية القيود المفروضة من قبل مصرف ليبيا المركزي كمخصصات 10 آلاف دولار سنويًا التي جعلت لكل مواطن يرغب في شراء العملة وكذلك تحديد سقف للاعتمادات المستندية».

وطالب عزالدين المبروك بـ«ضرورة رفع القيود دون سقف معين للتحويلات الخارجية والاعتمادات المستندية  والمركزي يستطيع الدفاع على السعر الجديد 3.9 دينار للدولار الواحد».

وحول تأثير رفع القيود على احتياطيات النقد الأجنبي قال  المبروك: إن «إيرادات ليبيا من النفط مع احتياطيات المركزي تستطيع الدفاع عن السعر وأن الاقتصاد الليبي مازال بخير».

وأضاف: «من المبكر الحديث عن نتائج الإصلاحات الاقتصادية أإن موضوع نقص السيولة خلال الثلاث سنوات الماضية نتيجة ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية وعدم وجود  معالجة للفروق  بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازي».

ورأى المبروك أن «أزمة السيولة تحتاج  إلى وقت  لكي  تعود الثقة في الجهاز المصرفي مع إعادة تفعيل نظام البيع الإلكتروني  لكي  يتم التخفيف على البيع نقدًا».

الشحومي: 4 أسباب وراء ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء

واتخذت حكومة الوفاق الوطني ، إجراءً إصلاحيًا في سبتمبر الماضي عندما فرضت رسوماً على معاملات النقد الأجنبي، إذ أعادت تلك الخطوة تقييم سعر الدينار أمام الدولار في مثل هذه المعاملات إلى نحو 3.9 دنانير مقارنة بالسعر الرسمي الذي كان يبلغ نحو 1.4 دينار للدولار، مما تسبب  في انخفاض سعر الدولار بالسوق الموازيةإلى 5.10 دينار للدولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج إجراءات استثنائية
الدبيبة يرد ضمنيا على الكبير: وضعنا الاقتصادي جيد جدا ولا يحتاج ...
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: الدين العام «صفر».. وحققنا فائضا بـ20 مليار دينار
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
الدبيبة: رجال أعمال يملكون مصارف يحصلون على اعتمادات دون مقابل
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
نفاد مطهرات الحمى القلاعية من مخازن «الصحة الحيوانية»
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
قوة «إنفاذ القانون» تباشر مهامها في منفذ رأس اجدير
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم