Atwasat

سلامة يشكر فرنسا والمجتمع الدولي .. ويوجه رسالة إلى الليبيين

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 29 مايو 2018, 11:00 مساء
WTV_Frequency

قدم مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، الشكر إلى فرنسا والمجتمع الدولي على جهودهم والتزامهم بدعم ليبيا في تحقيق وحدتها واستقرارها، موجهًا رسالة لليبيين «أن يلتقوا معًا كما التقى العديد منهم اليوم».

وقالت البعثة الأممية، في بيان مقتضب نشرته على صفحتها بـ«فيسبوك» ليل الثلاثاء، إن سلامة خاطب مؤتمر باريس حول  ليبيا قائلاً: «على جميع الليبيين أن يلتقوا معًا، كما التقى العديد منهم اليوم، لوضع الأسس المناسبة للعبور من الحالة الانتقالية الهشة إلى المؤسسات المستقرة والشرعية والدائمة».

ورحب سلامة بمؤتمر باريس «الذي جمع قادة ليبيين تحت سقف واحد، ونتج عنه الإعلان السياسي حول ليبيا».

ودعا اجتماع باريس بشأن ليبيا الذي شارك فيه رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري والقائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر ورئيس الجلس الرئاسي فائز السراج، إلى ثمانية مبادئ لكسر جمود الأزمة الليبية بحضور ممثلي 20 دولة، إلى جانب المبعوث الأممي غسان سلامة.

وتضمنت المبادئ الثمانية إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية بحلول 10 ديسمبر المقبل، على أن يسبقها وضع الأسس الدستورية للانتخابات واعتماد القوانين الانتخابية الضرورية بحلول 16 سبتمبر المقبل.

مبادئ إعلان باريس بشأن ليبيا: انتخابات في 10 ديسمبر .. والإطار الدستوري قبل 16 سبتمبر

كما تضمن الإعلان التزام الأطراف المشاركة بقبول متطلبات الانتخابات التي عرضها المبعوث الأممي في 21 مايو أمام مجلس الأمن، كما يلتزم القادة الليبيون بقبول نتائج الانتخابات والتأكد من توافر الموارد المالية اللازمة والترتيبات الأمنية الصارمة. وأشارت مبادئ إعلان باريس إلى الاتفاق على المشاركة في مؤتمر سياسي شامل لمتابعة تنفيذ هذا الإعلان.

وأكد «محاسبة كل مَن يقوم بخرق العملية الانتخابية أو تعطيلها»، مشددًا على اضطلاع القوى الأمنية الليبية بضمان سلامة العملية الانتخابية وحق جميع الليبيين في التعبير عن إرادتهم وتقرير مستقبل بلادهم سلميًّا وديمقراطيًّا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في اليوم الوطني للمرأة الليبية.. «مكاسب نسبية» في معركة الحقوق
في اليوم الوطني للمرأة الليبية.. «مكاسب نسبية» في معركة الحقوق
حماد يوجه بإنشاء جامعة الكفرة
حماد يوجه بإنشاء جامعة الكفرة
مداهمة منزل تاجر مخدرات في درنة
مداهمة منزل تاجر مخدرات في درنة
بدء صيانة النصب التذكاري لمعركة القرضابية
بدء صيانة النصب التذكاري لمعركة القرضابية
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 26 أبريل 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الجمعة 26 أبريل 2024)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم