«أوكسفام»: يجب على إيطاليا أن تُـنهي الاتفاق مع ليبيا فــورًا

قال المدير التنفيذي لفرع منظمة «أوكسفام» في روما روبرتو باربيري، إنه «يجب على إيطاليا على وجه الخصوص أن تُـنهي الاتفاق مع ليبيا فورًا» بشأن الهجرة، لكنه رأى في الوقت ذاته أنه من الضروري أن تكون هناك اتفاقية جديدة بين إيطاليا وليبيا حول المهاجرين، وفق ما نقلته «وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» الأربعاء.

وأضاف باربيري أن «المهاجرين الذين يهربون من الحروب والاضطهاد، يصلون إلى ليبيا ليجدوا جحيمًا آخر»، وأن «على الحكومات الأوروبية واجب حماية حقوق الإنسان لجميع الناس، ومن بينهم المهاجرون».

وأكد باربيري، أن «من يعبر البحر ليغادر ليبيا، لا ينبغي أن يُعرقَـل ويُعاد إليها، لأنه سيكون هناك في خطر كبير جدًا»، مبينًا أنه «بدلًا من محاولة منع المهاجرين من مغادرة ليبيا، كما يجب على الاتحاد الأوروبي أن يركز على تحرير جميع المهاجرين من المراكز التي يحتجزون فيها هناك، بغضِّ النظر عن جنسياتهم».

ورأى المدير التنفيذي لفرع منظمة «أوكسفام» في روما روبرتو باربيري، أن «اتفاقية جديدة يجب أن تعطي الأولوية لأمن ورفاهية جميع الذين يسعون للحصول على المساعدة في ليبيا» وفق ما نقلته آكي».

ومنظمة «أوكسفام» هي اتحاد دولي للمنظمات الخيرية المستقلة العامة في مجالي الإغاثة والتنمية، وتأسست عام 1942 في بريطانيا علي يد مجموعة من الكويكرز، والناشطين الاجتماعيين، وأكاديميي أكسفورد، ويغطي نشاط أفرعها أكثر من 90 دولة حول العالم.

كلمات مفتاحية