مغادرة 25 لاجئًا من طرابلس إلى النيجر

غادر 25 لاجئًا مطار معيتيقة في العاصمة طرابلس إلى النيجر، وذلك في إطار مبادرة الإجلاء الإنساني بالتعاون بين مفوضية اللاجئين وحكومة الوفاق.

وتوجَّهت المجموعة الأولى إلى نيامي، أمس السبت، وتضم 15 امرأة وستة رجال وأربعة أطفال، على أن يتم تنسيق مغادرة مجموعات أخرى في وقت لاحق، وفق موقع البعثة الأممية.

وقال ممثل المفوضية في تونس روبيرتو مينيوني: «إنَّ عملية الإجلاء التي جرت اليوم ترمز إلى الأمل في إيجاد حلول آمنة للاجئين الأشد ضعفًا في ليبيا».

وأضاف: «لم يكن لتلك المبادرة المنقذة للأرواح لتتحقق لولا التزام ودعم الحكومة الليبية وحكومة النيجر. ونود أن نتقدم بالشكر لكلتا الحكومتين وللشركاء في المجال الإنساني المشاركين في تسهيل هذه العملية».

واعتبرت المفوضية أن هذا النوع من الإجلاء الإنساني خطوة مهمة جدًّا من حيث ضرورة إيجاد حلول آمنة ومسارات بديلة للاجئين الأكثر ضعفًا في ليبيا، الذين يضطرون في كثير من الأحيان للشروع في رحلات بحرية خطيرة بحثًا عن الحماية الدولية.

ونوهت إلى أنَّ عملية الإجلاء هذه هي الأولى من نوعها التي تجرى من ليبيا، وتأمل في إجراء مزيد عمليات الإجلاء في المستقبل بدعم من حكومتي ليبيا والنيجر.

المزيد من بوابة الوسط