ورشة عمل حول نتائج الدراسة الاستقصائية بشأن تقييم الخدمات الصحية في ليبيا

عقدت منظمة الصحة العالمية، بالاشتراك مع وزارة الصحة الليبية، ورشة عمل لمناقشة نتائج الدراسة الاستقصائية بشأن تقييم توافر وجهوزية الخدمات الصحية في ليبيا، التي جرى الإعلان عنها في تقرير موجز خلال الورشة التي أُقيمت في 8 مايو 2017 بفندق كورنيثيا في العاصمة طرابلس.

وقال بيان صحفي وزعته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الأربعاء، إن الدراسة الاستقصائية التي قدمها محمد إبراهيم داغني أشارت إلى «أن 17% من المستشفيات و20.1% من مرافق الرعاية الصحية الأولية و8.8% من مرافق الخدمات المحددة الأخرى كانت مغلقة».

ونبهت الدراسة إلى وجود «اختلال في ما يتعلق بالعاملين في مجال الصحة، إضافة إلى نقص في الأدوية والمعدات والمواد التشخيصية». وأنه «بشكل عام فإن توافر وجهوزية الخدمات المحددة والمتخصصة كانت تحت مستوى الهدف المطلوب، غير أنه تم تحقيق الهدف بشكل جيد في ما يتعلق بكثافة القوة العاملة وكثافة المرافق وكثافة أسِرَّة الولادة»، وفق بيان البعثة الأمية.

وترأس ورشة العمل المفوض بوزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني، الدكتور عمر بشير الطاهر، وحضرها كل من وكيل وزارة الصحة الدكتور عيسى العمياني، وممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس بعثتها في ليبيا الدكتور سيد جعفر، ونائبة مبعوث الأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية المقيمة في ليبيا ماريا فال ريبيرو.

وشارك في الحدث 95 مشاركًا من وزارة الصحة وهيئة الشؤون الاجتماعية ووزارة التعليم وإدارة السجل المدني والإحصاءات الحيوية ومجلس التنمية الاقتصادية ومجلس التخصصات الطبية الليبي والهيئة العامة للمعلومات وغيرها من الهيئات.