فهمي التواتي: مجلس النواب كلف لجنة لاستقبال ملفات المرشحين لمنصب محافظ المصرف المركزي

قال عضو اللجنة المالية بمجلس النواب، فهمي التواتي، إنه جرى تكليف لجنة مكونة من أربعة أعضاء بمجلس النواب لاستقبال ملفات المرشحين لمنصب محافظ مصرف ليبيا المركزي، وكذا منصب نائب المحافظ، مضيفًا أن اللجنة وضعت الآن آلية عمل ومعايير على أساسها يتم انتخاب المترشح.

وحدد مجلس النواب الخامس والعشرين من شهر أبريل الجاري موعد جلسة اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي، على أن يقوم المرشحون بعرض برامجهم خلال جلسة الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

كما اتفق النواب على ضرورة أن يلتزم كل من يريد الترشح لمنصب محافظ مصرف ليبيا المركزي أن يقدم برنامجًا تنفيذيًا لحل الأزمة المالية والاقتصادية في البلاد، على أن تقوم اللجنة بتنقيح هذه الملفات ورفعها للمجلس ويتم عرض برامج المرشحين في جلسة 24 من الشهر الجاري، ويتم اختيار المحافظ الجديد لمصرف ليبيا المركزي في جلسة 25 من الشهر الجاري.

وسبق لمجلس النواب أن أقال محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير في 14 سبتمبر 2014 وعيَّن مكانه علي الحبري، لكن عدم تنفيذ الصديق الكبير قرار مجلس النواب والانقسام السياسي وسيطرة قوات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس حالت دون أن يمارس المحافظ الجديد علي الحبري مهامه من العاصمة طرابلس، مما اضطره إلى ممارسة مهامه من فرع المصرف المركزي في مدينة البيضاء، مما جعل هناك مصرفين مركزيين، واحدًا في طرابلس وآخر في مدينة البيضاء مقر الحكومة الموقتة.

اقرأ أيضًا: حرب البيانات تجدد الصراع على إدارة «المركزي»

وفي 19 يناير 2015، رفضت محكمة استئناف طرابلس الدائرة الإدارية الثانية الطعن المقدم من الصديق الكبير محافظ المصرف في طرابلس على قرار إقالته من مجلس النواب، وأصدر مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي في البيضاء قراره رقم (14) لسنة 2015 بشأن تنفيذ إقالة الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي السابق وحذّر القرار جميع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في ليبيا أو خارجها من مغبة التعامل مع المحافظ السابق تجنبًا لأي مسؤولية قانونية تطال المخالفين بما في ذلك الإدارات الداخلية بمصرف ليبيا المركزي وفروعه.

واستأنف مجلس النواب اليوم الثلاثاء، جلسته العادية برئاسة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح والنائب الثاني لمجلس النواب الدكتور احميد حومة وبحضور (62) نائبًا، وقد تناولت جلسة اليوم قانون الميزانية لسنة 2017م.