Atwasat

تشديد الإجراءات بالجزائر لمنع تهريب المواشي إلى تونس وليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأحد 16 أبريل 2017, 01:02 مساء
WTV_Frequency

بدأت السلطات الجزائرية في اتخاذ إجراءات استثنائية قرب الولايات الحدودية خاصة مع تونس وليبيا لمحاصرة وباء «الحمى القلاعية»، عن طريق التصدي لظاهرة تهريب المواشي إلى دول الجوار.

وتلقت المديريات الفلاحية على مستوى الولايات بما فيها تلك الواقعة قرب الحدود مع ليبيا وتونس والمغرب والنيجر، أمس السبت، تعليمات من وزارة الفلاحة الجزائرية تستعجلهم بتشديد الرقابة على كل المستثمرات الفلاحية، وإلزام جميع مربي المواشي بتلقيح قطعانهم في إطار الحملة الوطنية المجانية للتلقيح ضد الحمى القلاعية، التي ستتواصل إلى نهاية شهر مايو المقبل، مع احترام قواعد الأمن الحيوي في منشآت التربية.

كما دعت الوزارة في بيان لها إلى تعزيز المراقبة الصحية البيطرية على الحدود، إثر إعلان المصالح الرسمية التابعة لوزارة الفلاحة الجزائرية عن ظهور مرض الحمى القلاعية، الذي لم يكن له أثر بمنطقة المغرب العربي منذ عدة سنوات.

وتبين تحقيقات قامت بها وزارة الفلاحة حول أسباب انتشار وباء الحمى القلاعية في الجزائر، أن هذا الصنف المسجّل يعتبر من أخطر الأنواع، مشيرة إلى أن الفيروس سجل بعد إدخال مربين رؤوس أبقار من النيجر.

وسارعت كل من المغرب وتونس إلى إعلان إجراءات خاصة لمنع تهريب المواشي من الجزائر، تحسبًا لانتشار داء الحمى القلاعية، فيما لم تعلن ليبيا إلى اليوم الأحد عن إجراءات مماثلة.

من جانبها منعت الجمارك الفرنسية بداية من الثلاثاء الماضي المسافرين القادمين من الجزائر من حمل أي مواد غذائية أو سلع استهلاكية، خوفًا من انتشار فيروس الحمى القلاعية داخل الاتحاد الأوروبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم