«دفاع الوفاق» تكلف 6 جهات عسكرية بالدفاع عن قاعدة تمنهنت الجوية

كلفت وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني، اليوم الأربعاء، ست جهات عسكرية بالدفاع عن قاعدة تمنهنت الجوية جنوب غرب ليبيا، والتي يشهد محيطها توترًا أمنيًا منذ أيام بين القوة الثالثة المتمركزة في القاعدة و«اللواء 12 مجحفل» التابع للقيادة العامة للجيش في شرق البلاد الذي يسعى للسيطرة على القاعدة.

ووجهت الوزارة خطابًا موقعًا باسم المفوض بالوزارة العقيد المهدي البرغثي إلى كل من رئاسة الأركان العامة وإدارة العمليات بالجيش الليبي وقاعدة طرابلس الجوية والكلية الجوية في مصراتة.

وطالبت الوزارة الجهات المذكورة باتخاذ الإجراءات «الفورية بالدفاع عن قاعدة تمنهنت الجوية واعتراض وتدمير الطائرات المغيرة على القاعدة»، «وحماية أرواح أفراد الوحدات العسكرية المتمركزة بالقاعدة والمكلفين بحمايتها».

وكانت القيادة العامة للجيش الليبي أعلنت، اليوم الأربعاء، عن انطلاق العمليات العسكرية البرية الفعلية للسيطرة على قاعدة تمنهنت الجوية الواقعة في نطاق بلدية وادي البوانيس شمال مدينة سبها.

وقال الناطق باسم القيادة العامة العقيد أحمد المسماري عبر صفحته على موقع «فيسبوك» إن عملية «تحرير» قاعدة تمنهنت في سبها بدأت وبمشاركة القوات الجوية.

وكانت مصادر عسكرية قالت لـ«بوابة الوسط» إن الاشتباكات اندلعت ظهر الأربعاء بمحيط قاعدة تمنهنت بين «القوة الثالثة» و«اللواء 12» التابع للقيادة العامة للجيش. وأضافت أن مقاتلة تابعة للجيش قصفت قاعدة تمنهنت، ولم يسفر الاستهداف عن أي ضحايا، مؤكدًا إغلاق المدارس وسط حالة من الفزع بين السكان.

المزيد من بوابة الوسط