اليوم العلمي الأول للصيدلة السريرية بمركز بنغازي الطبي

احتضن المدرج الرئيس بمركز بنغازي الطبي، اليوم السبت، فعاليات برنامج اليوم العلمي الأول للصيدلة السريرية، نظمه قسم الصيدلة السريرية بإدارة الصيدلة والإمداد الطبي بالمركز.

حضر فعاليات البرنامج رئيس اللجنة الإدارية بالمركز الدكتور محمد أسامة الزوي، ومدير الخدمات الطبية بالمركز الدكتور حازم عامر، ومدير إدارة الصيدلة بالمركز الدكتور عبدالله السعيطي، ورئيس قسم الصيدلة السريرية الدكتورة حنان البريكي، وعدد من الأطباء والمتخصصين في مجال الصيدلة السريرية.

وقالت رئيس قسم الصيدلة السريرية بالمركز الطبي، الدكتورة حنان البريكي، لـ«بوابة الوسط» إن البرنامج العلمي تضمن عروضًا للصيادلة بأقسام الولادة والعمليات والتخدير وأمراض الباطنة وأمراض وزراعة الكلى وعناية القلب وعناية الباطنة والأورام وأمراض الدم.

وأشارت البريكي إلى أن الهدف من إقامة اليوم العلمي هو التعريف بمهنة الصيدلة السريرية وأهميتها في المجال الطبي من حيث ضمان وصول جرعات الأدوية الصحيحة للمريض، وكذلك تقنين استخدام الأدوية والحد من الهدر في أضيق نطاق.

وأضافت البريكي: «بدأت الصيدلة السريرية في العام 2012 كمخازن للأدوية وفي العام 2015 تم تحديد مهام الصيدلي السريري، وقامت على علاقة الصيدلي بالمريض ومراقبة علاجه بشكل صحيح». وعرَّفت الصيدلة السريرية بأنها فرع من فروع علم الصيدلة، يختص بالعمل داخل الأقسام الإيوائية مع الفريق الطبي، كما يختص بمراجعة جرعات الأدوية.

وتابعت: «يتابع الصيدلي السريري كروت العلاج للمرضى وتحضير العلاج إلى جانب طاقم التمريض لتفادي أي أخطاء وتحديد احتياج المرضى من الأدوية خلال 24 ساعة وتسليم الأدوية للمريض، كما يقوم بالجرد الدوري لمخازن الأدوية والتخلص من الأصناف المنتهية الصلاحية وتسليمها إلى الجهة المسؤولة عنها».

من جانبه، قال مدير المكتب الإعلامي بمركز بنغازي الطبي، خليل قويدر، إن الطالبات بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام بجامعة بنغازي: آية سالم المبروك وسوزان البرغثي وفاطمة العقيلي شاركن بالتعاون مع مكتب الإعلام في تنظيم البرنامج العلمي ضمن مشروع التخرج لهن لهذا العام.