منظمة الهجرة تنظم أولى دوراتها لتدريب خفر السواحل الليبي

أعلنت منظمة الهجرة الدولية بدء أولى دوراتها التدريبية لإنقاذ المهاجرين في ليبيا بالتعاون مع خفر السواحل الليبي وجهاز أمن الموانئ.

وذكرت المنظمة على موقعها الإلكتروني أمس الجمعة أن الدورات التدريبية تنقسم إلى ثلاثة أجزاء، تمت بمشاركة 67 شخصًا من خفر السواحل الليبي وأمن الموانئ وإدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والهلال الأحمر الليبي، وجرت الدورات التدريبية في طرابلس خلال شهر ديسمبر الماضي.

وقال مسؤول بقطاع أمن الموانئ في وزارة الداخلية، عبدالرحمن حسن: «أريد أن أعبر عن شكري لمنظمة الهجرة الدولية والاتحاد الأوروبي. فلدينا الآن معرفة ومهارات أفضل يمكن استغلالها لإنقاذ أرواح المهاجرين في البحر المتوسط». وتأتي الدورات التدريبية جزءًا من مشروع «إدارة الهجرة في البحر والصحراء مع السلطات الليبية لإنقاذ المهاجرين».

وأفادت المنظمة أيضًا بأنها تعتزم إرسال 700 حقيبة إسعافات أولية إلى خفر السواحل الليبي خلال الأشهر المقبلة، ستتركز معظمها في أكثر المناطق التي يستخدمها المهاجرون للانطلاق في البحر المتوسط.

وخلال العام 2016 أنشأت المنظمة بالتنسيق مع خفر السواحل الليبي وأمن الموانئ ثلاث عيادات طبية مجهزة بالكامل حرصًا على تقديم مساعدات طبية سريعة للمهاجرين، في موانئ طرابلس وقرة بولي وزليتن وزوارة.

وتم إنقاذ نحو 179 مهاجرًا في البحر المتوسط منذ بداية شهر يناير الجاري في عمليتين إنقاذ مختلفتين قبالة السواحل الليبية.

المزيد من بوابة الوسط