Atwasat

شكري: نؤيد تحرك حفتر وشرعيته في استعادة الاستقرار بالبلاد

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 16 سبتمبر 2016, 09:59 صباحا
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الجمعة، إن مصر تدعم الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر بكل ما يحمله من شرعية في تحركاته لاستعادة الاستقرار في البلاد.

وشدد شكري، في تصريحات أوردتها أصوات مصرية، على «تأييد مصر التام لتحرك الجيش الليبي للحفاظ على الأمن والاستقرار في ليبيا وتأمين الثروات البترولية الليبية».

وسيطر الجيش الليبي على الموانئ النفطية عقب تنفيذه لعملية «البرق الخاطف» التي انطلقت الأحد الماضي وسيطر خلالها الجيش على موانئ الزويتينة والبريقة والسدرة ورأس لانوف، بعد انسحاب قوات جهاز حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى التابعة للمجلس الرئاسي.

ودعت الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية، في بيان يوم الاثنين، القوات الموالية لحفتر إلى الانسحاب من منطقة الهلال النفطي. ووصف شكري، في تصريحاته لوكالة أنباء الشرق الأوسط، دعوة الولايات المتحدة وخمس دول أوروبية الجيش الليبي بالانسحاب أنها كانت متسرعة، مضيفًا أن البيان لم يراع الاعتبارات الخاصة بالأوضاع الداخلية في ليبيا.

وشدد شكري من جديد على أهمية الجهود التي يقوم بها الجيش الوطني الليبي لتأمين أمن واستقرار الأراضي الليبية والحفاظ على الثروات البترولية الليبية.

وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيشارك في قمة مجلس الأمن حول التطورات في الشرق الأوسط التي ستولي اهتماما خاصا بكل من سوريا وليبيا، مضيفًا أن مصر ستولي أهمية قصوى بضرورة عودة الاستقرار إلى ليبيا وتحقيق الوفاق الوطني من خلال تنفيذ اتفاق الصخيرات.

وعرقلت مصر وروسيا والصين، يوم الأربعاء الماضي، صدور قرار من مجلس الأمن ضد القوات المسلحة الليبية، كما رفضت مصر قيام أي قوات أجنبية بحماية حقول الغاز داخل ليبيا. وتشهد ليبيا تدهورًا في الوضع الأمني منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، وسادت حالة من الفوضى والنزاعات المسلحة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم