Atwasat

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 5 أغسطس 2016)

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 05 أغسطس 2016, 10:15 صباحا
WTV_Frequency

اهتمت الصحافة العربية الصادرة اليوم الجمعة بآخر التطورات السياسية والعسكرية في ليبيا، مستعرضةً مستجدات التدخل الأميركي في مدينة سرت بغرض محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي.

قواعد إيطاليا تستعد لأميركا
واهتمت جريدة «الأهرام» المصرية بما أعلنته دولة إيطاليا عن استعدادها للسماح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها ومجالها الجوي لشن ضربات في ليبيا ضد تنظيم «داعش» إذا ما تقدمت واشنطن بطلب في هذا الخصوص.وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبيرتا بينوتى للبرلمان إن «الحكومة مستعدة للنظر بشكل إيجابي لطلب استخدام قواعد الجوية والمجال الجوي الوطني ودعم العملية، في حاي أدى ذلك إلى إنجاز التدابير المتواصلة بشكل أسرع وبفعالية أكبر».

اقرأ أيضًا- «البنيان»: 5 غارات أميركية بسرت أمس.. والبنتاغون: استهدفنا دبابة وسيارتين

وكانت الولايات المتحدة بدأت الاثنين الماضي تنفيذ ضربات جوية ضد مواقع وآليات التنظيم في سرت (٤٥٠ كلم شرقي طرابلس) بطلب من حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي والأمم المتحدة.

وأضافت بينوتي أن «نجاح المعركة ضد معاقل إرهابيي تنظيم داعش له أهمية أساسية ليس فقط للأمن في ليبيا، بل في أوروبا وإيطاليا أيضًا».

الاتحاد الأوروبي يمدد مهمة (يوبام-ليبيا)
ويأتي ذلك تزامنًا مع تمديد الاتحاد الأوروبي مهمة بعثة التخطيط الأمني (يوبام - ليبيا) لمدة سنة إضافية، إذ نقلت جريدة «الحياة» اللندنية أن الاتحاد خصص لمهمته الممدة 17 مليون يورو (18.92 مليون دولار).ومددت مهمة البعثة التي بدأت أعمالها في مايو 2013 ومقرها تونس، مرات عدة، وكان من المقرر أن ينتهي عملها في 21 أغسطس الماضي. وتهدف البعثة إلى تقديم المشورة للسلطات الليبية في مجالات الهجرة وأمن الحدود ومكافحة الإرهاب والعدالة الجنائية.

ووافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في مايو على مساعدة ليبيا في إعادة بناء قواتها البحرية وقوات خفر السواحل لمواجهة مهربي البشر في استجابة لطلب من حكومة الوفاق الوطني الجديدة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس.

الضربات الأميركية في ليبيا
وعودة إلى الضربات الأميركية في ليبيا، نقلت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية عن باتريك سكينر٬ الخبير في الشؤون الليبية في «مجموعة صوفان» الاستشارية الأميركية٬ أن الغارات الأميركية التي بلغ عددها منذ الاثنين الماضي 8 غارات على مواقع وآليات «داعش» في المدينة «لم تغير قواعد اللعبة بعد٬ إلا أنه من المثير متابعة (هذه الضربات) لمعرفة ما إذا كانت ستتواصل».

وبدأت القوات الأميركية تنفذ غارات ضد مواقع «داعش» في العراق وسوريا منذ أشهر طويلة٬ وذلك في إطار قيادتها تحالفًا دوليًا يسعى للقضاء على التنظيم المتطرف. وإلى جانب قدراتها العسكرية الهائلة من الصواريخ الموجهة إلى الطائرات من دون طيار٬ تملك القوات الأميركية كنزًا من المعلومات حيال تكتيكات التنظيم وتحركاته٬ وذلك بحكم علاقاتها مع الأجهزة الاستخباراتية الإقليمية.اقرأ أيضًا- الغصري: الضربات الجوية الأميركية لها تأثير إيجابي على الأرض

وأوردت الجريدة عن الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، ماتيا توالدو إن القوات الحكومية «تقاتل تنظيم داعش في (إمارته)٬ لذا كان من الطبيعي أن يوافق (الرئيس الأميركي باراك) أوباما» على مساندتها.

وأعلنت حكومة الوفاق الوطني أن الغارات الأميركية تمت بطلب من رئيسها فائز السراج. وفي هذا السياق٬ يرى توالدو أن القوات الحكومية «تريد أن تظهر للقوات الليبية المسلحة الأخرى٬ خصوصًا تلك المتمركزة في الشرق٬ أنها تتمتع أيضًا بعلاقات جيدة مع القوى الخارجية».

وتأتي هذه الضربات بعد إقرار باريس رسميًا بوجود لقواتها الخاصة على الأرض في الشرق الليبي٬ حيث تساند قوات الفريق أول ركن خليفة حفتر٬ وهو ما أثار تنديدًا وتظاهرات في مدن موالية للحكومة احتجاجًا على عدم تنسيق هذا الانتشار مع الحكومة المعترف بها دوليًا. ويقود حفتر قوات عسكرية مؤلفة أيضًا من خليط من الجيش المفكك وجماعات مسلحة٬ ويخوض حربًا ضد تنظيمات متشددة ومتطرفين. لكن بعض المراقبين يرون أن التدخل الأميركي قد يؤدي إلى زيادة التعقيدات في بلاد تشهد أزمة اقتصادية كبرى وانفلاتًا أمنيًا.

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 5 أغسطس 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 5 أغسطس 2016)
ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 5 أغسطس 2016)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم حقيقة مرتقبة؟
«وسط الخبر» يناقش هواجس ليبيا: الحرب القادمة.. تهويل سياسي أم ...
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
مواطنون من تاورغاء يرفضون التبعية لبلدية مصراتة
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
عقيلة يدعو النواب لمناقشة قانون الميزانية بجلسة الإثنين
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
النهر الصناعي: تزويد زليتن بمياه النهر مرة في الأسبوع
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ليبيا» الجمعة
«الخطاب القوي والتفاعل».. قناة «الوسط» تبث الحلقة (20) من «مئوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم