ليبيا في الصحافة العربية (السبت 16 يوليو 2016)

تابعت الصحف العربية الصادرة اليوم السبت باهتمام التطورات السياسية والعسكرية داخل ليبيا خاصة مستجدات العمليات العسكرية ضد تنظيم «داعش» في مدينة سرت.

نبدأ من جريدة «الشرق الأوسط» التي لفتت إلى تواصل العمليات في سرت، إذ قصف سلاح الجو مواقع تنظيم «داعش» بينها مخزن للأسلحة، بينما أحرزت قوات «البنيان المرصوص» تقدمًا في المحورين الشرقي والجنوبي.

وقال بيان صادر عن قوات «البنيان المرصوص» إن القوات سيطرت على محطة البحوث، وإن الاشتباكات تدور حاليًا على أسوار قاعات واغادوغو.

وأوضح مسؤول المكتب الإعلامي لعملية «البنيان المرصوص» أن التقديرات المتعلقة بالأعداد المتبقية من تنظيم «داعش» تناهز 300 فرد، مؤكدًا أن التنظيم يفتقر للأسلحة الثقيلة ولم يعد يمتلك سوى أسلحة متوسطة وخفيفة.

وقال إن «طبيعة المعارك في المدينة تطورت من حرب مفتوحة في نقاط مختلفة إلى حرب شوارع، وذلك بعد انتقالها إلى الأحياء السكنية وأعاق انتشار القناصة فوق أسطح المباني تقدم قواتنا».

وتسببت المعارك حتى الآن في سقوط حوالي 400 قتيل و1500 جريح من قوات «البنيان المرصوص» منذ بدء العمليات مايو الماضي.
جولة جديدة من الحوار الليبي - الليبي
ونقلت جريدة «الشرق الأوسط» أيضًا بدء جولة جديدة من الحوار الليبي - الليبي في تونس يومي السبت والأحد لمناقشة آخر التطورات في ليبيا والعقبات التي تواجه تنفيذ الاتفاق السياسي.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنها ستقوم بتيسير الاجتماع الذي سيعقد في العاصمة التونسية بمشاركة أعضاء الحوار السياسي الليبي.

ولم توضح البعثة طبيعة الأطراف التي ستشارك في هذه الجولة. وكانت الجولات السابقة اقتصرت على ممثلين من مجلس النواب وما يعرف باسم «المؤتمر الوطني العام».

وكانت الأطراف الليبية وقعت نهاية العام الماضي اتفاقًا سياسيًا في مدينة الصخيرات المغربية، أفضى إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.
وفد ليبي يصل روما
أفادت جريدة «الخليج» بأن وفدًا ليبيًا يضم نائبي رئيس المجلس الرئاسي فتحي المجبري وأحمد حمزة ومسؤولين من وزارتي الدفاع والخارجية وجهاز خفر السواحل الليبي وصلوا العاصمة الإيطالية روما في زيارة تستمر يومين.

ومن المفترض أن يجري الوفد مباحثات مع الاتحاد الأوروبي والجانب الإيطالي بشأن آليات دعم ومساعدة بناء وتطوير قدرات خفر السواحل الليبي، وتعزيز آفاق التعاون الثنائي في جوانب أمن الحدود والتدريب.

وفي سياق العمليات العسكرية في سرت، نقلت الجريدة عن الناطق باسم قوات «البنيان المرصوص» العقيد محمد الغصري أن القوات على بعد مئات الأمتار من مركز واغادوغو حيث يتمركز مقاتلو «داعش»، مؤكدًا أنه بمجرد السيطرة على مركز واغادوغو تنتهي المعركة ضد التنظيم نهائيًا في سرت.
وأعلنت «البنيان المرصوص» مقتل 20 من عناصرها وإصابة 100 آخرين في معارك خاضتها ضد «داعش» أمس الجمعة محيط المقر الرئيس للتنظيم في مدينة سرت.

وقالت القوات الحكومية في بيان إن «المستشفى الميداني استقبل 20 قتيلاً و100 جريح في الاشتباكات الجارية (الجمعة) بين قواتنا وتنظيم داعش». وأوضحت أن المعارك اندلعت «بعد تقدم قواتنا إلى مركز واغادوغو».

وسيطرت قوات «البنيان المرصوص» على محطة البحوث، واستهدفت سيارة مفخخة فيما تعاملت مع مجموعة من عناصر «داعش» كانوا يتخذون منها ساترًا.

رئيس جديد لبعثة الاتحاد الأفريقي إلى ليبيا
وإلى جريدة «الأهرام» المصرية التي نقلت عن رئيسة المفوضية العليا للاتحاد الإفريقي، دلاميني زوما، اختيار الرئيس التنزاني السابق، جاكايا كيكويتي، رئيسًا لبعثة الاتحاد الأفريقي إلى ليبيا.

وقالت زوما: «بعد عقد الكثير من المشاورات جرى اختيار الرئيس السابق لتنزانيا، جاكايا كيكويتي، والذى سيبدأ عدة مشاورات حول الأزمة الليبية مع الدول المجاورة لليبيا بعد الانتهاء من القمة الأفريقية الحالية والتي تعقد بكيجالي عاصمة رواندا».
وأشارت رئيسة المفوضية العليا للاتحاد الأفريقي إلى أن جميع الدول الأفريقية رحبت باختيار كيكويتي، الذى شغل منصب رئيس تنزانيا ما بين العامين ٢٠٠٥ و ٢٠١٥، حيث سيسعى الاتحاد من خلال البعثة إلى المساهمة في إيجاد حل للأزمة الليبية.

ومن جانب آخر، قال مدير المكتب الإعلامي للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، خليفة العبيدي، إن القائد العام الفريق أول ركن خليفة حفتر يشرف من غرفة عمليات منطقة بنينا على وضع الخطة النهائية لـ«سحق فلول الجماعات الإرهابية بمختلف محاور القتال في بنغازي»، وأكد أن القائد العام للقوات المسلحة قام بجولة بمدينة بنغازي للاطلاع على أوضاع المدينة.

المزيد من بوابة الوسط