Atwasat

الصراع يشتد على قمة الدوري الليبي بين الأهلي طرابلس والاتحاد.. و«بوابة الوسط» تستعرض لائحة فض الاشتباك

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 25 يوليو 2022, 01:55 مساء
WTV_Frequency

استحوذ دوري التتويج السداسي الليبي لكرة القدم المقام في تونس على الانتباه بقوة، قبل الجولة الخامسة والأخيرة المقرر إقامتها الأربعاء المقبل، بعد انتهاء قمة الكرة الليبية بين الأهلي طرابلس والاتحاد بالتعادل السلبي، السبت، في الجولة الرابعة، ليزيد المنافسة اشتعالًا بينهما، نظرًا لتساوي القطبين في النقاط ولكلٍ منهما 8 نقاط، وكذلك في حصيلة الأهداف.

أمام تلك المنافسة القوية بين الأهلي طرابلس والاتحاد، تستعرض «بوابة الوسط» لائحة الاتحاد الليبي لكرة القدم بمعرفة لجنة تنظيم المسابقات في هذا الخصوص، حيث أصدر عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة تنظيم المسابقات عادل الأوجلي تعميمًا للتوضيح لمعرفة الموقف حال استمرار تساوي الفريقين في النقاط والأهداف بالجولة الخامسة، حيث يلتقي على ملعب سوسة، الأهلي طرابلس والأولمبي، وعلى ملعب صفاقس، الاتحاد يتبارى مع النصر، وعلى ملعب المنستير، الأخضر يلتقي الأهلي بنغازي.

آلية احتساب أولوية التراتيب
تعميم لجنة تنظيم المسابقات للموسم الرياضي 2021-2022، بشأن آلية احتساب أولوية التراتيب في مباريات الدوري السداسي لتحديد بطل مسابقة الدوري «السادة/ رؤساء الأندية المشاركة في مباريات الدوري السداسي، عملا بنص المادة (5) الخامسة من قرار مجلس إدارة الاتحاد الليبي لكرة القدم رقم (79) لسنة 2021م بشأن شكل ونظام مسابقة الدوري الممتاز للموسم الرياضي 2022/2021م، والتي نصت على تطبيق نص المادة (24) الرابعة والعشرين من لائحة تنظيم المسابقات في حالة تساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط لتحديد مراكز الترتيب لفرق المسابقة، أو لتحديد بطل مسابقة الموسم الرياضـي 2022/2021م».

- «بوابة الوسط» ترصد تفاصيل الدوري السداسي قبل جولة الحسم بين الأهلي طرابلس والاتحاد.. الأربعاء
- الدامجة والهمالي والأشهب: صرف 23 مليون دينار على الدوري السداسي مهزلة

وأضاف التعميم «وبالرجوع إلى نص المادة (24) الرابعة والعشرين من لائحة تنظيم المسابقات، حيث بينت الفقرة (ثالثًا) من هذه المادة آلية تحديد مراكز الترتيب لفرق المسابقة التي تقام من مرحلة واحدة (ذهابا فقط) في حالة تساوي في النقاط (بين فريقين فقط)، والفقرة (رابعًا) من نفس المادة آلية تحديد مراكز ترتيب لفرق المسابقة التي تقام من مرحلة واحدة (ذهابا فقط) في حالة تساوي في النقاط (الأكثر من فريقين)، ويجري الاحتكام في هذه الحالات بحسب الترتيب الوارد تسلسليًا في كل فقرة».

وأكمل «كما تطبق الخيارات الواردة في الفقرتين (ثالثًا ورابعًا) لتحديد تراتيب الفرق أثناء المسابقة وتحديدًا مباريات الدوري السداسي، وفقًا لنص المادة (24) فقرة (خامسًا)، وبهذا تجدون مرفق هذا التعميم الفقرات (ثالثًا ورابعًا وخامسًا) من المادة (24) الباب الثالث من لائحة تنظيم المسابقات».

الفقرات الثالثة والرابعة والخامسة
ثالثًا.. في حالة تساوي فريقين فقط بالنقاط في المسابقة التي تقام بنظام الدوري من مرحلة واحدة (ذهابًا فقط) يجري تحديد أولوية الترتيب وفق التسلسل الآتي:

1- الفريق الفائز في المباراة الملعوبة بين الفريقين المتساويين.
2- أعلى فارق أهداف بطريق الطرح (ماله - ما عليه) في جميع المباريات المسابقة.
3- الفريق الأكثر تسجيلًا للأهداف في جميع مباريات المسابقة.
4- إذا استمر التساوي بين الفريقين في جميع الحالات السابقة تُجرى بينهما مباراة واحدة فاصلة وفي حالة انتهاء هذه المباراة بالتعادل يجري اللجوء إلى ركلات الترجيح من علامة الجزاء مباشرة لتحديد الفائز.

رابعًا.. في حالة تساوي (أكثر من فريقين) بالنقاط في المسابقة التي تقام بنظام الدوري من مرحلة واحدة (ذهابًا) فقط يجري الرجوع وفق التسلسل الآتي:

1- الفريق المتحصل على أكثر عدد من النقاط في المباريات الملعوبة بين الفرق المتساوية.
2- أعلى فارق أهداف بطريق الطرح (ماله - ما عليه) في المباريات الملعوبة بين الفرق المتساوية.
3- الأكثر تسجيلاً للأهداف في المباريات الملعوبة بين الفرق المتساوية.
4- في حالة استمرار التساوي بين فريقين أو أكثر من الفرق المتساوية بعد تطبيق المعايير من الفقرة رقم (1) إلى الفقرة رقم (3) يجري الرجوع إلى إعادة تطبيق نفس المعيار من الفقرة رقم (1) إلى الفقرة رقم (3) لمرة أخرى واحدة فقط بين الفريقين أو الفرق التي استمر بينها التساوي.

5- في حالة استمرار التساوي بين فريقين أو أكثر من الفرق المتساوية المعنية الفقرة رقم (4) يجري الرجوع إلى أعلى فارق في الأهداف بطريق الطرح (ماله - ما عليه) في جميع مباريات المسابقة.
6- الأكثر تسجيلاً للأهداف في جميع مباريات المسابقة.
7- إذا استمر التساوي في جميع الحالات السابقة بين فريقين فقط تُجرى بينهما مباراة فاصلة، وإذا كان التساوي بين أكثر من فريقين يقام بينها دوري بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة فقط على ملاعب محايدة وفي حالة انتهاء زمن أية مباراة من هذه المباريات بالتعادل يجري اللجوء إلى ركلات الترجيح من علامة الجزاء مباشرة لتحديد الفائز في المباراة.

خامسًا.. تطبق الخيارات السابقة عند التساوي لتحديد مراكز الترتيب لفرق كل مسابقة أو لتحديد أية تراتيب أخرى يترتب عليها الهبوط إلى الدرجة الأدنى أو الصعود إلى الدرجة الأعلى أو الانتقال إلى مرحلة أخرى من المسابقة كما تطبق هذه الخيارات لتحديد تراتيب الفرق أثناء المسابقة.

خطاب اتحاد الكرة الليبي. (فيسبوك)
خطاب اتحاد الكرة الليبي. (فيسبوك)
لائحة اتحاد الكرة الليبي. (فيسبوك)
لائحة اتحاد الكرة الليبي. (فيسبوك)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
17 نادياً بطرابلس تطلق شرارة التمرد على مجلس إدارة اتحاد الكرة
17 نادياً بطرابلس تطلق شرارة التمرد على مجلس إدارة اتحاد الكرة
انطلاق المرحلة الثانية من الدوري الليبي لكرة اليد.. الثلاثاء
انطلاق المرحلة الثانية من الدوري الليبي لكرة اليد.. الثلاثاء
مصراتة تحتضن بطولة أفريقيا الأولى لقدامى الكرة الطائرة
مصراتة تحتضن بطولة أفريقيا الأولى لقدامى الكرة الطائرة
البرانس يتصدر المجموعة الثالثة بدوري الدرجة الأولى الليبي
البرانس يتصدر المجموعة الثالثة بدوري الدرجة الأولى الليبي
خالد المقصبي رئيسا للشراع في المنطقة الشرقية
خالد المقصبي رئيسا للشراع في المنطقة الشرقية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم