Atwasat

البرلمان الباكستاني يحجب الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 أبريل 2022, 10:32 مساء
WTV_Frequency

أُقيل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان من منصبه بعدما خسر تصويتًا في البرلمان على حجب الثقة بعد أزمة سياسية استمرت أسابيع عدة.

وقال رئيس الجمعية الوطنية بالوكالة سردار أياز صادق، إن 174 نائبًا صوتوا لصالح حجب الثقة، و«بالتالي تم حجب الثقة»، وفق «فرانس برس».

التصويت على حجب الثقة 
بدأ البرلمان الباكستاني، مساء السبت، التصويت على حجب الثقة عن عمران خان، فيما أعلن رئيس المجلس الأدنى بالبرلمان الباكستاني استقالته.

وفي وقت سابق ذكرت مصادر مطلعة أن حكومة رئيس وزراء باكستان، عمران خان، ستجتمع مساء السبت، في الوقت الذي استمرت فيه تأجيلات اقتراع البرلمان للإطاحة بخان. وقال أحد مسؤولي الحكومة: «لا نعرف جدول أعمال الاجتماع، تلقينا فحسب تعليمات بأن نجتمع»، نقلًا عن «رويترز». 

-  الرئيس الباكستاني يحل البرلمان
-  رئيس وزراء باكستان ينجو من إجراء للإطاحة به

وقبل تأجيله، كان تصويت البرلمان مقررًا، السبت، وطلب التصويت المقدم من زعيم المعارضة شهباز شريف في البند الرابع من جدول أعمال اليوم، وذلك بعد أيام من منع خان محاولة مماثلة، مما قد يزيد من حالة الغموض السياسي والاقتصادي في الدولة المسلحة نوويا.

خان يلتقي قائد الجيش الباكستاني
قال مصدران مطلعان إن قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا التقى السبت رئيس الوزراء عمران خان، في خضم أزمة سياسية حول اقتراع برلماني لعزل رئيس الوزراء.

وحاول خان عرقلة اقتراح بحجب الثقة الأسبوع الماضي وحل مجلس النواب لكن المحكمة العليا في باكستان أمرت يوم الخميس بضرورة إجراء التصويت بحلول اليوم السبت.

ضد أي تحرك للإطاحة به
وفي وقت سابق، تعهد خان، نجم الكريكيت السابق، بأن «يناضل» ضد أي تحرك للإطاحة به، في أحدث تطور في أزمة تهدد الاستقرار السياسي والاقتصادي للدولة الواقعة في جنوب آسيا ويبلغ تعدادها 220 مليون نسمة.

وقضت المحكمة العليا، الخميس، بأن خان خالف الدستور يوم الأحد الماضي عندما عرقل تصويت على الثقة كان مقررا يوم الأحد الماضي، وحل البرلمان، ودعا لإجراء انتخابات مبكرة. وأمرت المحكمة بانعقاد البرلمان مرة أخرى.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم