Atwasat

الاتحاد الأوروبي يغلق مجاله الجوي أمام الطائرات الروسية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 27 فبراير 2022, 09:10 مساء
alwasat radio

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الأحد، أن الاتحاد الأوروبي سيغلق كامل مجاله الجوي أمام كل الطائرات الروسية بما فيها «الطائرات الخاصة للمتمولين»، وذلك ردًا على الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وقالت المسؤولة الأوروبية «نقترح (على الدول الأعضاء) أن تمنع كل الطائرات العائدة إلى روسيا، وتلك المسجلة في روسيا أو التي تتحكم فيها مصالح روسية. لن تتمكن بعد اليوم من الهبوط والإقلاع والتحليق فوق أراضي الاتحاد الأوروبي»، بحسب «فرانس برس».

في المقابل أعلنت روسيا، الأحد، إغلاق مجالها الجوي أمام الشركات المرتبطة أو المسجلة في لاتفيا وليتوانيا وإستونيا وسلوفينيا، ردًّا على إجراءات مماثلة اتخذتها تلك الدول لمعاقبة موسكو بعد هجومها على أوكرانيا.

وقالت وكالة الطيران المدني الروسية في بيان نقلته وكالة «فرانس برس»، إن هذا الحظر سينطبق أيضًا على رحلات الترانزيت التي تسيِّرها الشركات المعنية عبر المجال الجوي الروسي.

 اليوم الرابع من هجوم روسيا على أوكرانيا 
وهذا هو اليوم الرابع من هجوم روسيا على أوكرانيا الذي سماه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بـ«عملية عسكرية» تستهدف حماية المواطنين الأوكران شرق البلاد، واقتلاع «النازيين الجدد»، فيما تصفه كييف بأنه «غزو» لدولة ذات سيادة. وحتى اللحظة لم تسيطر القوات الروسية على أي مدينة كبيرة، فيما واجهت محاولاتها المتكررة دخول العاصمة كييف «مقاومة مستميتة»، وفق تصريحات لمسؤولين غربيين.

-  أكبر شركة طيران في أوروبا تعلق رحلاتها إلى روسيا
-  استبعاد بنوك روسية من نظام «سويفت».. واقتراح بتجميد أصول «المركزي الروسي»

وأمر بوتين السبت، الجيش الروسي بتوسيع هجومه على أوكرانيا من جميع المحاور، في وقت قال مسؤول دفاعي أميركي لوكالة «رويترز» إن «إحباط» القوات الروسية يتزايد في أوكرانيا، بسبب ما تعتبرها الولايات المتحدة «مقاومة مستمرة».

وأضاف المسؤول، الذي رفض كشف هويته: «نعلم أنهم لم يحرزوا التقدم الذي أرادوا إحرازه، خصوصًا في الشمال. لقد أُصيبوا بالإحباط بسبب ما رأوه من مقاومة مستميتة»، وتابع: «لقد أدى ذلك إلى إبطاء تقدمهم»، واختتم: «نرى مؤشرات على تصاعد المقاومة الأوكرانية مقابل تزايد الإحباط الروسي بسبب نقص الزخم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع ضحايا غارة جوية روسية على مبنى سكني في أوديسا الأوكرانية إلى 17 قتيلا
ارتفاع ضحايا غارة جوية روسية على مبنى سكني في أوديسا الأوكرانية ...
أول قاضية أميركية من أصل أفريقي في المحكمة العليا تقسم اليمين
أول قاضية أميركية من أصل أفريقي في المحكمة العليا تقسم اليمين
رئيس الوزراء الأسترالي يشيد بـ«انطلاقة جديدة» للعلاقات مع فرنسا
رئيس الوزراء الأسترالي يشيد بـ«انطلاقة جديدة» للعلاقات مع فرنسا
فضيحة جنسية جديدة تهز حكومة بوريس جونسون
فضيحة جنسية جديدة تهز حكومة بوريس جونسون
منظمة الصحة العالمية تدعو أوروبا لتحرك «عاجل» للحد من تزايد المصابين بجدري القرود
منظمة الصحة العالمية تدعو أوروبا لتحرك «عاجل» للحد من تزايد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط