Atwasat

بايدن: روسيا ستتكبد خسائر بشرية «فادحة» إذا غزت أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 يناير 2022, 12:02 صباحا
WTV_Frequency

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، روسيا من أنها ستواجه «كارثة» في حال غزت أوكرانيا، مقدّرا في الآن نفسه أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين «لا يريد نشوب حرب واسعة النطاق».

وقال بايدن في مؤتمر صحافي «ستكون كارثة لروسيا»، محذرا موسكو من خسائر «فادحة» في الأرواح بساحة القتال وعقوبات «قاسية» غير مسبوقة على الصعيد الاقتصادي. وتابع: «سيكون الأمر كارثيًا على روسيا»، مضيفا أن الروس ربما ينتصرون في النهاية، لكن خسائرهم ستكون «باهظة».

- وزير الخارجية الأوكراني: لا نخطط «لأي هجوم» على الانفصاليين المؤيدين لروسيا

بايدن يحذر من خروج الأزمة عن السيطرة
كما حذر الرئيس الأميركي من أن الأزمة في أوكرانيا قد «تخرج بسهولة عن السيطرة» وتجتذب اليها دولاً مجاورة، معربًا عن انفتاحه لعقد قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وقال بايدن إن عقد قمة مع بوتين لا يزال أمرا «محتملا».

وأضاف «ما يقلقني هو أن هذا يمكن أن يخرج السيطرة، وبسهولة شديدة يمكن أن أن يخرج عن السيطرة بسبب (...) حدود أوكرانيا وما يمكن لروسيا أن تفعله أو لا تفعله». وأمل بايدن أن يفهم بوتين «أنه ليس في موقف جيد ليسيطر على العالم».

وحذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، من أن موسكو قد تكون تستعد لإرسال مزيد القوات باتجاه أوكرانيا، فيما دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى اختيار «مسار سلمي».

وقال بلينكن خلال زيارته كييف: «نعرف بوجود خطط لزيادة هذه القوة أكثر ضمن مهلة قصيرة للغاية، ويعطي ذلك الرئيس بوتين القدرة، أيضًا ضمن مهلة قصيرة للغاية، على القيام بخطوات عدائية أكثر تجاه أوكرانيا». وأكد في الوقت ذاته «آمل بشدة بأن نتمكن من إبقاء (الوضع) على مسار دبلوماسي وسلمي، لكن في النهاية، سيعود القرار في ذلك إلى الرئيس بوتين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم