Atwasat

منظمة الصحة العالمية تصنف السلالة الهندية لفيروس كورونا بـ«مثيرة للقلق»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 11 مايو 2021, 10:48 مساء
WTV_Frequency

صنفت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، السلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا «مثيرة للقلق». وكشفت المسؤولة التقنية عن مكافحة فيروس كورونا في المنظمة أن هذا القرار جاء في ظل قدرة هذه المتحورة على الانتشار بشكل أكبر، بالإضافة إلى احتمال مقاومتها اللقاحات. وبحسب الإحصاءات الرسمية، تسجل يوميا أربعة آلاف وفاة بكوفيد-19 في الهند، حيث ناهزت الحصيلة الإجمالية 250 ألف وفاة.

وقالت المنظمة إنها صنفت متحور فيروس كورونا المنتشر في الهند »بي.1.617» بأنها «مثيرة للقلق»، خصوصا بسبب قدرتها على التفشي بشكل أكبر« بحسب «فرانس 24 ،

بي.1.617
وصرّحت الطبيبة ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد-19، بالقول: «هناك معلومات تفيد بأن (بي.1.617) أكثر قدرة على التفشي، إضافة لعناصر تدفع إلى الاعتقاد بأنها قادرة بدرجة ما على مقاومة اللقاحات، وبالتالي قررنا تصنيفها متحورة مثيرة للقلق على مستوى العالم».

- آخر تطورات انتشار «كورونا» في العالم.. 4200 وفاة بالهند.. تخفيف القيود في إسبانيا وفرنسا
- «الصحة العالمية»: المتحور الهندي أحد أسباب تفشي كورونا

وأوضحت فان كيركوف أن تفاصيل إضافية ستنشر الثلاثاء في التقرير الوبائي الأسبوعي للوكالة الأممية، لكن الأمر يتطلب الكثير من الأبحاث حول المتحوّرة «لمعرفة كمية الفيروس المنتشر» وأيضًا مدى قدرته على الحد من فاعلية اللقاحات.

وشددت فان كيركوف على «عدم وجود ما يوحي في الوقت الراهن بأن تشخيصاتنا، وأدويتنا ولقاحاتنا غير مجدية. وهذا أمر مهم»، وأكدت ضرورة مواصلة التقيد بالتدابير الصحية على غرار التباعد الاجتماعي، ووضع الكمامات، والحد من الاختلاط. وتابعت فان كيركوف: «سوف نرى مزيد المتحورات المثيرة للقلق، ويجب أن نفعل كل ما بالإمكان للحد من التفشي، والحد من الإصابات، وتجنب العدوى والحد من خطورة المرض».

بؤرة وبائية عالمية
وتعد هذه المتحورة أحد أسباب اكتساح الجائحة للهند التي تعتبر حاليًا أكبر بؤرة وبائية في العالم، لكنها ليست السبب الأوحد. وبحسب الإحصاءات الرسمية، تسجل يوميا أربعة آلاف وفاة بكوفيد-19 في الهند، حيث ناهزت الحصيلة الإجمالية 250 ألف وفاة.

 ويعتبر خبراء كثر أن هذه الحصيلة أدنى بكثير من الرقم الحقيقي، مشيرين خصوصًا إلى البيانات الواردة من محارق الجثث، والضحايا غير المسجلين كثر، إذ أن الطفرة الوبائية الحالية تخطت المدن الكبرى واتسعت رقعتها إلى مناطق ريفية مستشفياتها قليلة ونادرًا ما تحدّث سجلاتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم