Atwasat

القضاء في هونغ كونغ يرفض الإفراج عن قطب الإعلام جيمي لاي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 09 فبراير 2021, 05:16 مساء
WTV_Frequency

دعمت أعلى هيئة قضائية في هونغ كونغ الثلاثاء قانون الأمن القومي الصارم الذي فرضته بكين من خلال رفضها الإفراج بكفالة عن قطب الإعلام المؤيد للديمقراطية جيمي لاي، في قرار كان مرتقبا جدا.

ويؤكد هذا القرار التأثير الشديد لهذا النص على الإقليم الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي نظريا، وعلى الأعراف القضائية لـ«القانون العام» الموروثة عن القوة الاستعمارية البريطانية السابقة، في وقت تشدد فيه الصين قبضتها على هذه المنطقة التي تشكل مركزا ماليا مهما، وفق «فرانس برس».

التواطؤ مع قوى أجنبية
ولاي البالغ من العمر 73 عامًا، ومدير جريدة «أبل ديلي»، من بين مئة ناشط مؤيد للديمقراطية أوقفوا بموجب هذا القانون الذي دخل حيز التنفيذ في نهاية يونيو.

-  واشنطن تفرض عقوبات على مسؤولين من الصينيين وهونغ كونغ
-  بريطانيا تطلق تأشيرة جديدة لمواطني هونغ كونغ الراغبين في الرحيل هربا من حملة القمع الصينية

ويواجه المعارض تهمة «التواطؤ مع قوى أجنبية»، وهي تعتبر جريمة بموجب قانون الأمن القومي، لدعوته حكومات أجنبية لفرض عقوبات على هونغ كونغ والصين ردا على حملة القمع ضد نشطاء حركة الدفاع عن الديمقراطية في المدينة. وعقدت المحكمة العليا الثلاثاء جلستها للبت في قضية الإفراج عنه بكفالة.

استثناء محدد
ويضمن النظام القضائي في هونغ كونغ الإفراج بكفالة عن مرتكبي الجرائم غير العنيفة. إلا أن التشريع الجديد يخالف هذا المنطق وينص على أن الإفراج «لا ينبغي منحه ما لم يملك القاضي عناصر كافية تدفعه للاعتقاد بأن (المتهم) لن يستمر في ارتكاب أفعال تعرض الأمن القومي للخطر».

وأوقف لاي في ديسمبر، ثم أطلق بعد أسبوع بكفالة بلغت قيمتها عشرة ملايين دولار محلي (مليون يورو) ووفق شروط صارمة. وقد فرضت السلطات عليه الإقامة الجبرية ومنعته من الإدلاء بتصاريح علنية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد أيام قليلة، قررت أعلى هيئة قضائية في المدينة إعادة حبسه حتى جلسة هذا الأسبوع، بعدما طعنت النيابة بالحكم. وأقرت المحكمة، المؤلفة من خمسة قضاة، بصوابية الطعن في جلسة اليوم.

إلغاء قرار القاضي بالإفراج
وقال قضاة المحكمة العليا: «يجب إلغاء قرار القاضي بالافراج عن المدعى عليه الإفراج بكفالة»، وأضافوا: «في غضون ذلك، سيبقى المتهم رهن التوقيف».

ينص قانون الأمن القومي على قرار «يمنح استثناءً محددًا للقاعدة العامة المتعلقة بإطلاق بكفالة ويضع قيودًا صارمة على طلبات الإفراج بكفالة».  وأشار القضاة إلى أنه بوسع لاي أن يجدد طلبه للإفراج عنه أمام قاضي الدرجة الأولى، الذي سيتعين عليه أخذ رأيهم بالاعتبار.

الغلبة لقانون الأمن القومي
وكان خبراء قانون كثر يترقبون هذا القرار لمعرفة ما إذا كان القضاة في هونغ كونغ سيضمنون الدستور ويشكلون حاجزا أمام قانون الأمن.

وتعين على القضاة الموازنة بين القانون الذي فرضته بكين من جهة، والأعراف القضائية والحريات المنبثقة عن «القانون الأساسي»، الذي هو بمثابة دستور مصغر لهونغ كونغ لكن يبدو أن قانون الأمن القومي، في نهاية المطاف، كانت له الغلبة على أي نص آخر.

انفصالي
ورحبت جريدة «غلوبال تايمز» القومية الصينية في تغريدة بقرار المحكمة العليا، ووصفت لاي بأنه «انفصالي». ويبدو أن دخول قانون الأمن القومي حيز التنفيذ شكل أهم نقطة تحول في العلاقة بين بكين وهونغ كونغ منذ العام 1997 مع إعادة المدينة إلى السيادة الصينية.

ويرى كثير من المراقبين أن هذا التشريع ينافي التعهد الذي اتخذ عند تخلي البريطانيين عن هونغ كونغ لصالح الصين، بمنح هذه المنطقة حكما ذاتيا واسعا، خصوصا في ما يتعلق بالمسائل القضائية، من خلال تجريمه بعض الآراء وإلغاء الضمانات القانونية بين هونغ كونغ والنظام القانوني المبهم والمسيّس في الصين القارية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم