Atwasat

بريطانيا تطلق تأشيرة جديدة لمواطني هونغ كونغ الراغبين في الرحيل هربا من حملة القمع الصينية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 31 يناير 2021, 08:46 مساء
WTV_Frequency

أطلقت بريطانيا، اعتبارًا من الأحد، خطة تقضي بمنح تأشيرة جديدة لملايين من مواطني هونغ كونغ تمهد لحصولهم على الجنسية البريطانية، لتفتح بذلك الباب للراغبين في الهرب من مستعمرتها السابقة من حملة القمع الصينية للمعارضة.

واعتبارًا من بعد ظهر الأحد، سيتمكن أي شخص يحمل جواز سفر بريطانيًّا لما وراء البحار وأفراد أسرهم من التقدم عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة تسمح لهم بالعيش والعمل في المملكة المتحدة. وبعد خمس سنوات، يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية، وفق «يورو نيوز».

قانون شامل للأمن القومي
وتأتي خطة الهجرة البريطانية هذه ردًّا على قرار بكين العام الماضي فرض قانون شامل للأمن القومي على هونغ كونغ لإسكات احتجاجات كبيرة وعنيفة في بعض الأحيان، مطالبة بالديمقراطية. وقد اتهمت بريطانيا الصين بعدم الوفاء بوعد قطعته قبل إعادة المنطقة إليها بأن يحتفظ هذا المركز المالي بالحريات الأساسية والاستقلالية لمدة خمسين عامًا.

بريطانيا تجاوزت الاتفاقية
وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون، عن الخطة هذا الأسبوع، «إن المملكة قامت بتكريم علاقاتنا التاريخية والصداقة العميقة مع شعب هونغ كونغ ودافعت عن الحرية والاستقلال الذاتي». وأعلنت الصين الجمعة أنها «ستتوقف عن الاعتراف» بجواز السفر البريطاني لما وراء البحار اعتبارًا من الأحد «كوثيقة سفر وهوية»، مؤكدة أن بكين «تحتفظ بحق اتخاذ خطوات إضافية».

- هونغ كونغ تلزم السكان بالبقاء في المنازل لاحتواء تفشي «كورونا»
- واشنطن تفرض عقوبات على مسؤولين من الصين وهونغ كونغ

وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان للصحفيين بأن بكين تعتقد بأن بريطانيا تجاوزت الاتفاقية بأشواط، وبالتالي جعلتها لاغية. وقال إن بريطانيا «تحاول تحويل أعداد كبيرة من سكان هونغ هونغ إلى مواطنين بريطانيين من الدرجة الثانية».

وحاليًا، يستخدم أهالي هونغ كونغ جوازات سفرهم الخاصة أو بطاقات هوياتهم لمغادرة المدينة. وعليهم استخدام جوازات سفرهم الصادرة من هونغ كونغ لدخول البر الصيني الرئيسي. ولا يمكنهم استخدام جوازات السفر البريطانية لما وراء البحار إلا عند وصولهم إلى بريطانيا أو أي دولة أخرى تعترف بالوثيقة.

انتشار وباء «كوفيد-19»
وكان لحاملي جواز السفر البريطاني لما وراء البحار في الماضي حقوق محدودة لزيارة المملكة المتحدة لفترة تصل إلى ستة أشهر ولم يكن يسمح لهم بالعمل أو الإقامة الدائمة فيها. و«جواز السفر لما وراء البحار» أو «بي إن أو- بريتش ناشيونال - أوفرسيز» ممنوح لعدد كبير من مواطني المستعمرات البريطانية السابقة ويحمله نحو سبعين بالمئة من سكان هونغ كونغ البالغ عددهم 7.5 مليون نسمة.

وعدد الذين سيتقدمون بطلبات في إطار الخطة البريطانية غير معروف خصوصًا مع انتشار وباء «كوفيد-19» والقيود المفروضة على حركة السفر والصعوبات الاقتصادية التي سببها. وارتفع عدد الطلبات للحصول على هذه الجوازات إلى أكثر من 300 بالمئة منذ بدء تطبيق قانون الأمن القومي في يوليو الماضي، وبلغ 733 ألف شخص حتى منتصف يناير. لكن بريطانيا تتوقع وصول نحو 154 ألفًا من مواطني هونغ كونغ إلى أراضيها السنة المقبلة، ونحو 322 ألفًا خلال خمس سنوات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم