سيطر على السكري بهذه التمارين الرياضية

مريض السكري الذي يجلس على مكتب طوال اليوم ربما يستطيع تحسين السيطرة على مرضه من خلال النهوض كل نصف ساعة للقيام بتمارين خفيفة لبضع دقائق، وفق دراسة أسترالية.

وأجرى باحثون سلسلة اختبارات على 24 بالغًا مصابين بالسكري، ويعانون زيادة الوزن أو البدانة، وعندما قطع هؤلاء الأشخاص جلوسهم لفترة طويلة بممارسة المشى أو تمارين المقاومة الرياضية، مثل جلوس القرفصاء أو رفع الساقين، قلت لديهم مستويات الجلوكوز والأنسولين والسي ببتايد في الدم وكلها عناصر يمكن أن ترتفع عندما لا تتم السيطرة على السكري بشكل جيد، وفق ما نقل «دويتشه فيله» عن «رويترز».

وتطلق تمارين المقاومة على التدريبات التي يقاوم فيها الإنسان قوة شد الجاذبية الأرضية سواء باستخدام وزن جسمه أو وزن خارجي.

الإنسان خلق ليتحرك
قال بادي ديمبسي كبير معدي هذه الدراسة وهو باحث في معهد بيكر للقلب والسكري في ملبورن بأستراليا إن الإنسان خلق ليتحرك. وأضاف: «أنظمتنا البيولوجية تعمل على النحو الأمثل عندما نتحرك بشكل منتظم ونكون نشطين بدنيًا... فترات الجلوس طويلاً التي تميز الآن فترات كبيرة من حياتنا اليومية، ولاسيما حياتنا العملية هي فرص مهدرة للحركة بشكل صحي».

ومن أجل الدراسة الحالية راقب ديمبسي وزملاؤه علامات السكري في الدم بعد تجارب منفصلة لمدة ثلاثة أيام، تضمنت يومًا عاديًا بلا نشاط، أو أيامًا قام خلالها المشاركون بقطع جلوسهم إلى المكتب كل 30 دقيقة، إما بالمشي لمدة ثلاث دقائق أو ممارسة تمارين المقاومة، مثل جلوس القرفصاء ورفع الساقين. وقال ديمبسي إن الشيء المنطقي كان هو تجربة أشياء روتينية لا تتطلب أجهزة خاصة أو مساحات كبيرة بحيث يمكن القيام بها بسهولة في المكتب أو المنزل.

وقال الباحثون في دورية رعاية السكري التي صدرت في أبريل إنه عند المقارنة بالجلوس فقط كان هناك ارتباط بين المشي، وممارسة تمارين المقاومة لفترات وجيزة، وتراجع مستويات السكر والجلوكوز في الدم بشكل كبير.

وأضافوا أن ممارسة تمارين المقاومة بشكل منفرد دون المشي خفضت مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

وإليكم بعض قوانين الرياضة والصحة، وفق «ويب طب»:
من الضروري الحصول على موافقة الطبيب المعالج قبل البدء بممارسة رياضة جديدة.

عندما تخرجون لممارسة الرياضة عليكم أن تأخذوا معكم 15 غرامًا على الأقل من السكريات.

يجب ملاءمة الحذاء لنوع الرياضة التي تمارسونها، لمنع الإصابات والجروح في القدمين.

المواظبة على شرب الماء قبل، خلال وبعد الرياضة.

يجب فحص مستوى السكر في الدم قبل ممارسة الرياضة وبعدها

يجب فحص مستوى السكر في الدم قبل ممارسة الرياضة وبعدها. ينصح باستشارة الطبيب بالنسبة لمستوى السكر الملائم في الدم قبل ممارسة الرياضة. هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يستعملون الأنسولين.

إذا شعرتم بالرعشة، القلق، التعرق الزائد أو أي تغيير غير عادي في نظم القلب (معدل دقات القلب)، توقفوا عن ممارسة الرياضة وافحصوا مستوى السكر في الدم. اذا كان منخفضا فتناولوا حالًا أحد الماكولات التي أحضرتموها معكم من البيت.

هنالك بعض انواع الرياضة التي لا تعتبر تمارين أيروبية، ولذلك فهي أقل فائدة لمرضى السكري مثل: ركوب الخيل، الجولف، كرة القدم، الكرة الطائرة والباولينج.

لمن يشعر بانه لا يستطيع، او لا يريد، ممارسة التمارين الايروبية، هنالك نشاطات أخرى من الممكن القيام بها مثل، الخروج الى نزهة، قص العشب او العمل في الحديقة، اللعب مع الاولاد او الاحفاد، رقص الصالات، الرقص المعاصر او الهيب هوب. نوع الرقص غير مهم وانما المهم هو تحريك الجسم.

استعملوا الدرج، بدل المصعد الكهربائي، دائما. اذا كان الطابق المطلوب من الطوابق العليا في البناية، حاولوا صعود نصف المسافة على الأقل بواسطة الدرج.