تحذير من منتج تخسيس شهير يؤدي للوفاة

وجَّهت الشرطة الدولية «إنتربول» تحذيرًا عالميًّا يتعلق بمنتج للتنحيف مستخدم أيضًا لدى ممارسي رياضة كمال الأجسام بعد تسببه بوفاة امرأة في بريطانيا وتعرُّض فرنسي لمشاكل خطيرة.

وأعلنت «إنتربول» في بيان نشرته وكالة الأنباء الفرنسية «تحذيرًا عالميًّا نشرته إنتربول بشأن مادة 2.4 - دينيتروفينول (دي إن بي) المحظورة والتي قد تسبب الوفاة وتُستَخدَم كمنتج للتنحيف وفي المساعدة على تنمية العضلات».

وأصدرت إنتربول «نشرة برتقالية» في هذا الموضوع ترمي إلى إخطار أجهزة الشرطة والهيئات العامة والمنظَّمات الدولية إثر «وفاة امرأة في بريطانيا وبعدما تعرَّض فرنسي لمشاكل صحية خطيرة إثر استهلاك هذه المادة».

هذه المادة التي تباع عادة كمسحوق أصفر أو أقراص موجودة أيضًا على شكل كريمات. كما أن الأخطار المرتبطة باستخدامها تتعاظم بسبب ظروف إنتاجها غير القانونية وفق إنتربول.

كذلك تدخل مادة (دي إن بي) في تركيبة بعض المتفجرات.

وأشارت «إنتربول» في تحذيرها أيضًا إلى أن هذه المادة تُنتَج في مختبرات سرية «لا تطبق أية معايير على صعيد النظافة، ما يعرَّض المستهلكين لخطر أكبر بتناول جرعات زائدة نظرا إلى غياب المهارات المتخصصة».

وفي ثلاثينات القرن الماضي، كانت مادة «دي إن بي» تستخدم لتحفيز الأيض والمساعدة على خسارة الوزن، لكنها سُحِبت من الأسواق بعدما تسببت في عدة وفيات.