Atwasat

الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة يزيد احتمال أمراض القلب والوفاة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 30 مايو 2019, 02:34 مساء
WTV_Frequency

أشارت دراستان أوروبيتان أجريتا على أكثر من 120 ألف شخص ونشرت نتائجهما الخميس، إلى أن الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة تزيد من خطر الإصابة بأزمات قلبية وعائية والوفاة.

وتعزز هاتان الدراستان حتى لو أنهما لا تثبتان رابطًا سببيًا مباشرًا، ما ورد في أعمال سابقة تربط الأطعمة المصنعة جدًا باحتمال أكبر للإصابة بالبدانة وضغط الشرايين وحتى السرطان، وفق «فرانس برس».

وتعتبر الأغذية مصنعة جدًا عندما تكون خضعت لإجراءات صناعية تحويلية مثل الزيت المهدرج والنشاء المعدل، وتحوي مكونات كثيرة خصوصًا المضافات.

إلا أن الأطباق الجاهزة للاستهلاك التي لا تحتوي على مضافات أكانت مجلدة أم لا، لا تدخل ضمن هذه الأطعمة المضرة. لكن غالبية الوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية المحلاة أوالتي تحوي محليات و«الشرائح» النباتية المعاد تكوينها بمضافات والنقانق والحساء الجاف والوجبات الخفيفة عمومًا تشكل جزءًا منها.

وهي تحوي عادة كميات أكبر من الملح والدهون المشبعة والسكر وتكون فقيرة بالفيتامينات والألياف، بحسب ما قال الباحثون. يضاف إلى ذلك أيضًا ملوثات ناجمة عن التوضيب والحاويات البلاستيكية.

ويشكل هذا النوع من الأغذية أكثر من نصف مصادر الطاقة في الكثير من الدول الغربية، بحسب ما قال المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحث الطبي الذي أشرف على إحدى الدراستين.

ونشرت نتائج الدراستين في مجلة «بريتيش ميديكال جورنال» وشملتا أكثر من مئة ألف بالغ فرنسي ونحو 20 ألف متخرج جامعي إسباني.

وتشمل الدراسة الفرنسية الجديدة بإدارة ماتيلد توفييه أكثر من مئة ألف مشارك غالبيتهم من النساء جرت متابعتهم بين 2009 و2018 لمدة ست سنوات كحد أقصى. وهي قوّمت استهلاك 3300 نوع طعام وشراب صنفت بحسب درجة تحويلها الصناعي.

وتبين أن استهلاك أطعمة مصنعة بشكل كبير يرتبط باحتمال أكبر للإصابة بأمراض قلبية وعائية (1409 حالات من أصل 105 آلاف و159 مشاركًا) خصوصًا الأمراض التاجية (665 حالة) وأمراض دماغية - وعائية.

ويرتبط ارتفاع بنسبة 10% في استهلاك هذا النوع من الأطعمة (أي من 15 إلى 25% على سبيل المثال) بارتفاع نسبته 12% في خطر الإصابة بأمراض قلبية-وعائية.

مسألة عادة 
وقالت توفييه لوكالة فرانس برس «الدراسة لا تسمح بمفردها بالقول بوجود رابط سببي إلا أن الرابط بين الأطعمة المصنعة جدا وخطر الأمراض القلبية الوعائية مهم من الناحية الإحصائية مع أخذ وضع كل مشارك في الاعتبار (تدخين وكحول ومستوى النشاط الجسدي والوضع الاقتصادي-الاجتماعي والعمر والجنس والوزن...)».

وأوضحت «تبين على سبيل المثال بالمقارنة بين أشخاص يدخنون ويمارسون النشاط الجسدي بالمستوى نفسه ويتمتعون بالوزن ذاته، أن الذين يتناولون نسبة أكبر من الأطعمة المصنعة جدا في تغذيتهم من بينهم، هم أكثر عرضة لاحتمال الإصابة بمرض قلبي وعائي».

أما الدراسة الإسبانية التي أعدتها مايرا بيس-رسترويو من جامعة «نافارا» في بامبلونا فقد درست الروابط المحتملة بين تناول أطعمة مصنعة جدا وخطر الوفاة مهما كان سببها. وشملت 19899 من متخرجي الجامعات الإسبانية من بينهم 12113 امرأة، يبلغ متوسط أعمارهم 38 عامًا.

ووزعت الأطعمة هنا أيضًا على فئات وفقا لمستوى تحويلها فيما أحصيت الوفيات على عشر سنوات بشكل وسطي.

وجاء في الدراسة أن استهلاكًا أكبر للأطعمة المصنعة جدا (أكثر من أربع حصص في اليوم) مرتبط بخطر أكبر للوفاة نسبته 62% مقارنة باستهلاك أقل لهذه الأطعمة (أقل من حصتين في اليوم).

وكل حصة يومية إضافية لأطعمة مصنعة جدًا تزيد احتمال الوفاة بنسبة 18%.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم