Atwasat

طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بالدوالي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 نوفمبر 2018, 10:39 صباحا
WTV_Frequency

أظهرت دراسة جينية أن طول القامة يجعل المرء أكثر عرضة للإصابة بتوسع الأوردة أو ما يسمى «الدوالي».

والدوالي عبارة عن أوردة منتفخة وملتوية يمكن رؤيتها أسفل الجلد مباشرة، وتكون عادة في الساقين، ويعاني أكثر من 30 مليون شخص في الولايات المتحدة الدوالي، وفقًا لوكالة «رويترز».

ورغم أن هذه الحالة توصف بأنها مزعجة فقط من الناحية التجميلية، إلا أنها يمكن أن تسبب ألمًا متوسطًا، كما تم ربطها بعرض جانبي أخطر هو تخثر الأوردة العميقة، أي تكوُّن جلطات دموية في عروق عميقة بالجسم.

وحلل الباحثون في هذه الدراسة بيانات قرابة 500 ألف شخص شاركوا في الدراسة طويلة الأمد التي أجراها البنك الحيوي البريطاني «بيوبنك»؛ بحثًا عن سمات ترتبط بخطر الإصابة بدوالي الأوردة، ما قادهم إلى طول القامة كعامل خطر قوي.

وأجرى الباحثون بعد ذلك مسحًا جينيًّا واسعًا شمل مئات الآلاف من الأشخاص وحددوا 30 جينًا، كثير منها يسهم في نمو الهيكل العظمي والأوعية الدموية، مما يشير إلى أن الطول قد يكون سببًا مباشرًا للدوالي.

وقال كبير الباحثين في الدراسة، نيكولاس ليبر، من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا: «لا نعلم بعد السبب في أن الطول يعتبر عامل خطر قويًّا هكذا للإصابة بالدوالي».

وأضاف: «قد يكون أمرًا بسيطًا يتعلق بتدفق الدم والجاذبية، إذ يعاني طوال القامة ضغطًا أعلى في أوردتهم، ما يؤدي لتضخمها واتساعها».

وتابع قائلًا: «من ناحية أخرى، أظهرت الدراسات الجينية القوية التي أجريناها أن الطول ليس مرتبطًا فحسب بالمرض، وإنما هو يسببه فيما يبدو، وهو اختلاف كبير، لأن الجينات التي تتحكم في طول الإنسان قد تلعب دورًا في بنية وسلامة الأوردة».

وأكدت الدراسة أن إجراء جراحة بالساقين والتاريخ المرضي للأسرة وقلة الحركة والتدخين والعلاج الهرموني كلها عوامل خطر قد تؤدي للإصابة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم