8 أسئلة تحدد فرص حدوث الولادة الطبيعية بعد القيصرية

يشيع بيننا أن من تلد قيصريًا لا يمكن لها أن تلد طبيعيًا بعد ذلك، غير أن هذه المقولة ليست صحيحة بشكل مطلق، مع العلم أن فرصة الولادة الطبيعية بعد القيصرية ضئيلة للغاية.

ويبقى السؤال: من التي تعد مؤهلة للولادة الطبيعية التالية للقيصرية؟ بينما يعتمد مدى تأهلك لإجراء الولادة الطبيعية التالية للقيصرية على عدة عوامل، وفق «ويب طب».

وللإجابة على هذا السؤال، فإن الأمر يعتمد على التالي:
هل خضتِ أي ولادة طبيعية من قبل؟ تزداد احتمالية نجاح الولادة الطبيعية التالية للقيصرية عندما تكون المرأة خاضت ولادة طبيعية مرة على الأقل قبل الولادة القيصرية السابقة.

ما نوع الشق الجراحي في الرحم الذي تم استخدامه في الولادة القيصرية السابقة؟ يتم عمل شق مستعرض منخفض في معظم عمليات الولادة القيصرية. وعادةً ما تكون النساء اللائي بهن شق مستعرض منخفض، مؤهلات للولادة الطبيعية التالية للقيصرية. أما إذا تم عمل شق عمودي في الجزء العلوي من الرحم (شق جراحي تقليدي)، فليس من الموصى به إجراء الولادة الطبيعية التالية للقيصرية نظرًا لخطر تمزق الرحم.

ما الذي استدعى إجراء الولادة القيصرية السابقة؟ إذا أجريت الولادة القيصرية السابقة لسبب ما لم يعد قائمًا أثناء الحمل الحالي، مثل وضعية الطفل في الرحم، فقد تكوني مرشحة جيدة للولادة الطبيعية التالية للقيصرية.

كم عدد عمليات الولادة القيصرية التي أجريتها؟ ربما لا تكوني مرشحة جيدة للولادة الطبيعية التالية للقيصرية إذا أجريتِ ولادة قيصرية عدة مرات.

متى أجريت الجراحة القيصرية الأخيرة؟ يرتفع خطر تمزق الرحم إذا كنتِ تحاولين إجراء الولادة الطبيعية التالية للقيصرية في وقت قريب جدًا من الولادة القيصرية التي أجريتها، مثل خلال 18 إلى 24 شهرًا.

هل تعانين من أي مشكلات صحية قد تؤثر على الولادة الطبيعية؟ قد يُوصى بالولادة القيصرية إذا كنتِ تعانين من مشكلة بالمشيمة، أو في حالة المجيء المقعدي، أو إذا كنتِ مصابة بعدوى يمكن أن تنتقل إلى طفلك أثناء الولادة الطبيعية، مثل الهربس التناسلي أو فيروس نقص المناعة البشرية.

أين ستلدين طفلك؟ خططي لإجراء الولادة في منشأة مجهزة بما يلزم للتعامل مع حالات الولادة القيصرية الطارئة. ولا تعد الولادة بالمنزل مناسبة بالنسبة للولادة الطبيعية التالية للقيصرية.

هل ستحتاجين إلى تحفيز على الولادة؟ يجب إجراء الولادة الطبيعية التالية للقيصرية بحذر إذا استدعى الحصول على دواء لتحفيز الولادة.

ويجب أن تضعي في اعتبارك أن في حالة حدوث تمزق في الرحم أثناء الحمل السابق، فهذا يستبعد تأهلك لإجراء الولادة الطبيعية التالية للقيصرية.

المزيد من بوابة الوسط