أسهل طريقة لابتلاع أقراص الدواء

الكثير منا يواجه صعوبة في ابتلاع أقراص الدواء، خصوصًا كبار السن، فإليكم بعض النصائح التي تساعد على سهولة ابتلاع هذه الأقراص.

تنصح مجلة «سنيورين راتغيبر» الألمانية المرضى، خاصة المسنين بشرب جرعة ماء أولًا قبل تعاطي القرص، ثم ابتلاع القرص بشرب كوب كبير من المياه.

وأضافت المجلة المعنية بصحة كبار السن أنه من المهم أيضًا اتخاذ وضعية قائمة أثناء الجلوس عند ابتلاع القرص أو ابتلاعه وقوفًا، حسب «ألمانيا بالعربي».

وفي بعض الأحيان يمكن اللجوء إلى حلول بديلة، كالنقاط أو أقراص الاستحلاب، التي تذوب على اللسان.

وفي السياق، بعد إجراء التجارب على أكثر من 143 مريضًا تناولوا ما يقارب 283 حبة، استنتج الأطباء أنه يفضل تناول ما لا يقل عن 20 ملل من الماء (أي ما يعادل ملعقة طعام كبيرة تقريبًا) مع كل حبة، ففي حالة الأقراص يوصي باستخدام تقنية تسمى «طريقة فم الزجاجة»، التي تتضمن ملء زجاجة من البلاستيك بالمياه، ووضع قرص الدواء على اللسان وإحكام إغلاق الشفتين حول فتحة الزجاجة قبل الشرب، حيث يشير الباحثون إلى أن هذه الطريقة تحسن ابتلاع الأقراص بنسبة تصل إلى 60% مقارنة مع التقنيات التقليدية التي تتمثل بارتشاف الماء من الكوب، حسب موقع «نقطة» الطبي.

أما في حالة الكبسولات فيوصي العلماء باستخدام تقنية «الانحناء إلى الأمام»، حيث توضع الكبسولة أيضًا على اللسان قبل أخذ رشفة من الماء، في وضعية إمالة الذقن نحو الصدر والبلع عندما يكون الرأس منحنيًّا إلى الأمام، وقد زعم الأطباء أن هذا النهج كان أكثر فاعلية بنسبة 88% في مساعدة المرضى على ابتلاع الكبسولات.

المزيد من بوابة الوسط