Atwasat

الكرملين: روسيا ستنجح في تعويض الأضرار الناجمة عن العقوبات الاقتصادية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 28 فبراير 2022, 02:03 مساء
WTV_Frequency

أكد الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الإثنين، أن روسيا ستنجح في تجاوز العقوبات التي فرضها عليها الغرب ردا على غزو أوكرانيا، فيما سيعقد الرئيس فلاديمير بوتين اجتماعا لمناقشة تداعياتها الاقتصادية، وفقًا لوكالة «فرانس برس». 

وقال بيسكوف للصحفيين إن «العقوبات الغربية على روسيا قاسية، لكن لدى بلدنا الإمكانات اللازمة لتعويض الأضرار». وأضاف أن «بوتين سيهتم بالمسائل الاقتصادية اليوم الإثنين وسيجتمع بوزراء حكومته المعنيين».

روسيا تتوعد بردٍ قاس على العقوبات الأوروبية
توعدت روسيا بردٍ قاس على العقوبات الأوروبية التي ستُفرض عليها، مؤكدةً أنها ستواصل تقديم مساعدتها للانفصاليين الموالين لها في الحرب على أوكرانيا، وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقلته وكالة «فرانس برس»، اليوم الخميس: «بموجب مبدأ المعاملة بالمثل الذي هو أساس القانون الدولي، سنتخذ إجراءات مضادة قاسية».

واستدعى الاتحاد الأوروبي اليوم السفير الروسي لدى التكتل لإبلاغه بـ«الإدانة الشديدة» للهجوم على أوكرانيا، وفق ما أعلن جهاز السياسة الخارجية للاتحاد في بيان.

وجاء في البيان أن السفير الروسي فلاديمير تشيزوف تبلغ بالإدانة لـ«غزو القوات المسلحة للاتحاد الروسي غير المبرر لأوكرانيا»، وطُلب منه إبلاغ بلاده رسميا بوضع حد فوري للعمليات العسكرية
يرى محللون أن معاقبة خصم في الجهة الأخرى من العالم أسهل دائمًا من معاقبة جار، مشيرين إلى أن ما يمكن أن تخسره أوروبا عبر فرض عقوبات على روسيا في الملف الأوكراني، أكبر من خسارة حليفها الأميركي.

يقول مدير معهد بروغل غونترام وولف «من الواضح أن أوروبا تعرّض نفسها (لخسائر) أكثر من الولايات المتحدة، لأن القرب الجغرافي يقترن بروابط اقتصادية وأمنية وثيقة»، وفق «فرانس برس».

- روسيا تحظر شركات طيران من 36 دولة
- فرنسا تشدد العقوبات على روسيا
- أميركا تحظر أي تعامل مع البنك المركزي الروسي

رغم فرض عقوبات أوروبية بعد ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية العام 2014، لا تزال موسكو خامس أكبر سوق تصديرية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مع صادرات بقيمة 81.5 مليار يورو من يناير حتى نوفمبر 2021.

وهي أيضًا ثالث أكبر مورد للقارة العجوز بعد الصين والولايات المتحدة، بحسب هيئة «يوروستات» الأوروبية للإحصاءات، وقد بلغت قيمة الواردات الروسية 142 مليار يورو في الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي.

وأقرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في مؤتمر خلال منتدى الاقتصاد العالمي في 20 يناير الجاري أن «هذه العلاقة التجارية مهمّة بالنسبة إلينا». وجاء تصريحها في سياق تصاعد التوترات بين الغرب وروسيا وفي وقت أطلقت موسكو مناورات عسكرية على الحدود مع أوكرانيا.

إلا أن فون دير لايين أضافت أن هذه العلاقة «مهمة أكثر بالنسبة لروسيا». فالاتحاد الأوروبي هو أول شريك وأو مستثمر لديها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
البرلمان الأوروبي يصوت لصالح حظر بضائع تصنَّع بـ«العمل القسري»
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
تقرير اقتصادي: نصف العالم يغرق في أسوأ أزمة ديون
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
أسعار النفط ترتفع بعد انخفاض المخزونات الأميركية
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
«غوغل» تطرد 50 موظفًا احتجوا على صفقة مع «إسرائيل»
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم