Atwasat

كابوس 2020 يخيم على نيويورك مع انتشار «أوميكرون»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 18 ديسمبر 2021, 07:02 مساء
WTV_Frequency

تغلق مطاعم بروكلين الواحد تلو الآخر بسبب فورة إصابات بـ«كوفيد-19»، فيما تطول طوابير الانتظار للخضوع لفحص مع خشية سكان نيويورك من أن يعيشوا مجددًا كابوس العام 2020 عندما استحالت المدينة الكبيرة مركزًا عالميًّا لهذه الجائحة، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

في حي «غرين بوينت» أغلقت أكثر من عشرة مطاعم وحانات أبوابها موقتًا بعد تسجيل حالات مفاجئة في الأيام الأخيرة في صفوف موظفيها أو زبائنها. قرب متنزه «ماكارن» يقف نحو ثلاثين شخصًا في طابور أمام شاحنة صحية صغيرة مركونة توفر فحوصًا سريعة.

مخاوف من تكرار سيناريو 2020
ويقول سبنسر ريتر (27 عامًا) أحد سكان الحي: «الوضع يشبه كثيرًا ما حصل في مارس 2020، وقد أتى الموظف في الأوساط المالية للخضوع لاختبار مع صديقته الطالبة كايتي كونولي بعدما أُصيب أصدقاء لهما بالفيروس»، وقالت كونولي لوكالة «فرانس برس» رؤية «هذه الطوابير تشعرنا بأن كل شيء يتكرر، وهذا أمر مخيف فعلًا»، وكانت مدينة نيويورك عانت الأمرين خلال الموجة الأولى من الجائحة في ربيع العام 2020.

فقد فرغت شوارع نيويورك البالغ عدد سكانها 8.5 مليون نسمة، التي لطالما لقبت «المدينة التي لا تنام» كليًّا على مدى أسابيع في مشهد جدير بأفلام الخيال العلمي، ولم يكن يخرق الصمت في جادات مانهاتن الواسعة إلا صفارات سيارات الإسعاف فيما تجاوزت المستشفيات قدراتها الاستيعابية واضطرت المشارح إلى حفظ الجثث في شاحنات مبردة.

وتوفي ما لا يقل عن 34 ألفًا من سكان نيويورك منذ ربيع 2020 فيما لم تستعد المدينة، لا سيما حي مانهاتن فيها الحيوية التي كانت تتميز بها قبل الأزمة الصحية، وتقول البولندية يولانتا تشيرلانيش البالغة 54 عامًا، التي أتت للخضوع لاختبار لأنها تشعر ببعض الأعراض، «في الحقيقة عدنا إلى نقطة الانطلاق وقد يكون الوضع أسوأ حتى»، مما كان عليه في ربيع 2020.

وتضيف الموظفة العاملة في قطاع المطاعم: «الأمر مخيف جدًّا ومقلق جدًّا لأننا كنا نأمل في أن يتحسن الوضع»، منذ أيام قليلة، عاد التوتر إلى الولايات المتحدة مع انتشار سريع جدًّا للمتحورة «أوميكرون» من «كوفيد-19» وتوقع الرئيس جو بايدن، الخميس، «شتاء يعمه المرض الخطر والموت» لغير الملقحين.

في الأول من ديسمبر، كان معدل الإصابات اليومية الجديدة 86 ألفًا إلا أن هذا العدد وصل إلى 117 ألفًا في 14 من الشهر نفسه في ارتفاع نسبته 35% تقريبًا في غضون أسبوعين، وتجاوز عدد الوفيات في أكثر بلد تسجيلًا للوفيات في العالم جراء هذه الجائحة، الثلاثاء عتبة 800 ألف منذ 2020 بحسب حصيلة أعدتها جامعة «جونز هوبكنز».

وقال رئيس بلدية نيويورك، بيل دي بلازيو، «لقد حلَّ المتحور أوميكرون»، وأوضح الديمقراطي دي بلازيو لمحطة «سي إن إن» قبل أيام من تسليمه البلدية إلى خلفه المنتخب إريك أدامس: «يجب أن نقر بذلك. المتحور ينتشر بسرعة ويجب أن نكون أسرع».

وفرض دي بلازيو التلقيح الإلزامي لموظفي البلدية، واعتبارًا من 27 ديسمبر مبدئيًّا لكل القطاع الخاص، أي 184 ألف شركة ومؤسسة. لكن ما من مؤشر حول ما إذا كان أدامس سيطبق هذا القرار من عدمه، وقبيل عيد الميلاد، وفي حين كانت تنتظر نيويورك عودة السياح، سيطر القلق الشديد على برودواي حي المسارح والعروض الغنائية الضخمة، حيث يتوالى إلغاء العروض بسبب الإصابات في صفوف الطواقم.

وكان آخر هذه الضحايا، مساء الجمعة، العروض الأربعة المقبلة لفرقة «ذي روكيتس» على مسرح «راديو سيتي ميوزيك هال» بسبب «الصعوبات المتزايدة الناجمة عن الجائحة» على ما نقلت جريدة «نيويورك تايمز» عن المنتجين.

أما المسرحية الغنائية «هاملتون»، فقد توقفت دون سابق إنذار الخميس. وأعرب الزوجان دارا ومايرن إبستون عن خيبة أملهما وقالا لوكالة «فرانس برس»، أتينا بـ«الطائرة ليوم واحد لمشاهدة مسرحية هاملتون».

أما إدوارد مسيح الذي يدير متجر «سمانة لبنانيا» في بروكلين فيستمر في عمله، لكنه يخشى من أن تؤدي الموجة الجديدة من «كوفيد-19» إلى نزوح جديد باتجاه شمال نيويورك إلى الضواحي الخضراء الراقية كما حصل في 2020 عندما فرغت مانهاتن من سكانها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: «مأساة عالمية»
العالم يهدر مليار وجبة يوميا بتريليون دولار.. والأمم المتحدة: ...
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم