Atwasat

أجواء التفاؤل تختتم اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 أبريل 2019, 08:39 صباحا
WTV_Frequency

اختتمت اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في أجواء من التفاؤل بعد تصريحات أميركية توحي بأن الحرب التجارية مع الصين يمكن أن تنتهي مما قد يسمح بانتعاش النمو العالمي.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشن، قوله في مؤتمر صحفي «لدينا أمل في الاقتراب من آخر دائرة للمفاوضات للتوصل إلى حل للمشاكل» التي لم تتم تسويتها بعد، لكنه رفض الحديث عن أي موعد، مؤكدًا أن «الأهم هو إنجاز المفاوضات بشكل جيد بدلاً عن فرض "موعد اعتباطي».

وتجري الولايات المتحدة والصين مفاوضات شاقة منذ يناير الماضي حول اتفاق تجاري واسع يفترض أن يسمح بإنهاء الحرب التجارية التي أطلقها الرئيس دونالد ترامب عبر فرض رسوم جمركية على سلع صينية بمليارات الدولارات، لإجبار بكين على وضع حد لممارسات يعتبرها غير نزيهة. وتؤدي هذه الحرب إلى تباطؤ وتيرة النمو العالمي الذي يتوقع أن يبلغ هذه السنة 3.3%، مقابل 3.6% العام الماضي.

لكن بالاستناد إلى فرضية توصل أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم إلى اتفاق قريبًا، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ النمو 3.6% في 2020. وأكدت مديرة الصندوق، كريستين لاغارد، أن «اقتصاد العالم يواجه مرحلة حساسة، لكن الوضع يمكن أن يتحسن إذا اتخذت الدول القرارات الصائبة ولم تضر بالنمو، عبر الامتناع مثلاً عن اتخاذ إجراءات حمائية».

على طريق اتفاق تاريخي 
قال منوتشن «إذا نجحنا في اختتام هذه المناقشات باتفاق فهذا سيشكل أهم تغيير في العلاقة التجارية منذ أربعين عامًا بين الولايات المتحدة والصين»، موضحًا أنه بمعزل عن جولات المفاوضات التي تجري بالتناوب في واشنطن وبكين، يجري الطرفان مناقشات مستمرة عبر الهاتف.

وتسعى إدارة ترامب إلى خفض العجز التجاري الهائل للولايات المتحدة مع الصين، ووضع حد لنقل التكنولوجيا قسرًا والحد من الدعم المالي الصيني للشركات العامة وإنهاء سرقات الملكية الفكرية. وأكد الوزير الأميركي الموقف الحازم لمفاوضي بلاده حول ضرورة إرفاق الاتفاق بآليات تضمن تنفيذه فعليًا. وذكّر بأنه في الماضي، تم توقيع اتفاقات لكن لم يتم تنفيذها.

وصرح حاكم البنك المركزي لجنوب أفريقيا، ليسيتسا غانياغو، رئيس اللجنة النقدية والمالية في صندوق النقد الدولي، في المؤتمر الصحفي الختامي للاجتماعات بأن «تبادلاً للسلع والخدمات، حرًا وعادلاً ومفيدًا لكل الأطراف وللاستثمارات هي المحركات الأساسية للنمو ولخلق وظائف».

وطوال الأسبوع حذر عدد من مسؤولي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ووزراء مالية ومسؤولي مصارف مركزية مجتمعين في واشنطن من التوتر التجاري الذي لا يفيد أحدًا. وقال نائب رئيس الوزراء الياباني، تارو أسو، وزير المالية إن «إطالة أمد التوترات التجارية والشكوك السياسية تشكل خطرًا جديًا على الاقتصاد العالمي عبر تقويض الاستثمارات الخاصة وزعزعة مراكز الإنتاج وإضعاف النمو والقدرة الإنتاجية».

وأكدت اليابان التي ترأس مجموعة العشرين رغبتها في عقد هذه الاجتماعات في «إطار تعددي». وبعدما أشار إلى أنه حتى الآن لم تظهر كل المخاطر عمليًا، شدد تارو أسو على «ضرورة التوصل إلى حلول تستند إلى التعددية».

وتأتي هذه التعليقات بينما تعقد الولايات المتحدة والصين غدًا الإثنين وبعد غد الثلاثاء اجتماعات في واشنطن للبحث في اتفاق ممكن للتبادل الحر. وقال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، روبرتو أزيفيدو «نعمل بجد عبر منظمتنا على مساعدة أعضائنا في مواجهة المخاوف وخفض التوترات التجارية بشكل كبير».
 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم