Atwasat

مصر: إجراءات لخفض التضخم إلى 15% والبطالة لـ 11.5% خلال 6 أشهر

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 01 ديسمبر 2017, 09:41 صباحا
WTV_Frequency

كشفت وزارة المالية المصرية عن استقبال مصر نحو تسعة مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة، بما يعزز الآمال بزيادة معدل النمو وتراجع معدلات البطالة والتضخم، خلال النصف الأول من العام 2018، ويعكس حالة نشاط غير مسبوق في بنية الاقتصاد القومي.

وأكد الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة أن الأداء الاقتصادي خلال آخر ربع مالي يبشر بخفض معدلات البطالة لأقل من 11.5% بحلول منتصف العام المقبل، مع تراجع أكبر في معدلات التضخم، لتتراوح بين 14 و15%، بدلاً عن نحو 30% خلال آخر ربع مالي.

وقال إن الحكومة تدرس عددًا من الإجراءات لتعزيز النشاط الاقتصادي وخفض الأسعار، خاصة بعد افتتاح الرئيس السيسي عددًا من المشاريع الزراعية ومزارع الأسماك، لافتًا إلى فتح المجال بشكل أكبر أمام ضخ استثمارات مباشرة جديدة، لزيادة الإنتاج وتوفير السلع والخدمات، وخفض سعر الدولار أمام الجنيه.

وفي سياق متصل، كشف البنك الأهلي المصري عن رصد 100 مليار جنيه لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتدعيم مشاركتها في الناتج المحلي الإجمالي، وقال محسن إسماعيل نائب مدير مجموعة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة إن محفظة تمويل هذا النشاط قفزت من أربعة ملايين جنيه العام 2010 إلى نحو 37.5 مليار جنيه خلال العام الجاري، منها 13 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي لتيسير تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما كشف المهندس حسن الشافعي، رئيس لجنة المشاريع الصغيرة بجمعية رجال الأعمال المصريين عن مبادرة لمساندة المشاريع الصغيرة، تتمثل في شراء كبرى الشركات المصرية منتجات المشاريع الصغيرة ومساعدتها على تسويقها داخليًا وخارجيًا.

وفي تطور مهم، كشف البنك الأوروبي للتنمية عن فتح خطوط ائتمان للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر بالتعاون مع عدد من البنوك العاملة بالسوق المصرية، إلى جانب تقديمه منحة لتمويل الخدمات الاستشارية التي تحتاجها تلك المشاريع حتى نسبة 70% من التكلفة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
أسعار النفط ترتفع والأسواق تترقب صدور بيانات أميركية غدا
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
«بوينغ» تحقق خسائر أقل من المتوقع في الربع الأول من 2024
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 مليون دولار
صندوق أممي لدعم اللاجئين في مواجهة الصدمات المناخية بقيمة 100 ...
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة التنافسية»
ألمانيا ترفع توقعاتها للنمو بشكل طفيف وتعترف بـ«خسارة القدرة ...
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
أسعار النفط تستقر مع تراجع الطلب على الوقود في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم