ترافيجورا تتوقع تخطي الطلب على النفط الكميات المعروضة بنحو 4 ملايين برميل يوميًا في 2019

توقع المسؤول في شركة ترافيجورا لتجارة السلع الأولية، بن لوكوك، اليوم الثلاثاء أن يتخطى الطلب العالمي على النفط بما يتراوح بين مليونين وأربعة ملايين برميل يوميًا الإمدادات العالمية بحلول نهاية 2019 مع تراجع الإنفاق على التنقيب نتيجة لهبوط الأسعار.

وقال لوكوك الرئيس المشارك لقسم مخاطر الأسواق، بحسب وكالة «رويترز»، إن التباين بين العرض والطلب ناجم عن تراجع الإنفاق على التنقيب عن احتياطات نفط وغاز جديدة، ولا سيما أن الآبار الحالية، وبخاصة الآبار الجديدة من مكامن صخرية، استنفدت طبيعيًا.

وأشار إلى انخفاض الإنفاق على التنقيب في 2016 لنحو 300 مليار دولار من 700 مليار قبل عامين كسبب لانخفاض الإمدادات عن الطلب.

ويتزامن تراجع الإنفاق مع زيادة الإنتاج من آبار في مكامن النفط الصخري في الولايات المتحدة، والتي تصل لذروة الإنتاح أسرع من الآبار التقليدية.

وقال لوكوك: «طبيعة مكامن النفط أن مخزوناتها تنفد، وهذا يحدث في مكامن النفط الصخري بوتيرة أسرع من المتوسط. هذا يعني أننا بحاجة لإيجاد بديل لنحو تسعة ملايين برميل يوميًا خلال العامين المقبلين».

وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت في أحدث تقرير عن سوق النفط إن إمدادات النفط العالمية بلغت 97 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني من العام، بينما بلغ الطلب 97.9 مليون برميل يوميًا.

المزيد من بوابة الوسط