إعلان الفائز بجائزة البوكر العربية الأربعاء

تعلن الجائزة العالمية للرواية العربية اسم الرواية الفائزة بالجائزة لدورتها لهذا العام، 6 مايو الجاري، خلال احتفال يقام في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وبدأت المنافسة على جائزة هذا العام بمشاركة 180 رواية من 15 دولة عربية قبل إعلان القائمة الطويلة في 12 يناير الماضي، والتي ضمت 16 رواية فقط من تسع دول.

ويرأس لجنة تحكيم الجائزة هذا العام الشاعر والكاتب الفلسطيني، مريد البرغوثي، وتضم اللجنة كلاً من الشاعرة والناقدة البحرينية بروين حبيب، والأكاديمي المصري أيمن أحمد الدسوقي، والناقد والأكاديمي العراقي نجم عبدالله كاظم، والأكاديمية والمترجمة اليابانية كاورو ياماموتو.

وتتنافس ست روايات على الجائزة في قائمتها القصيرة التي تضم كلاً من الكاتب عاطف أبوسيف مؤلف رواية «حياة معلقة»، والكاتبة اللبنانية جنى الحسن مؤلفة رواية «طابق 99»، ولينا هويان الحسن مؤلفة رواية «ألماس ونساء»، وشكري المبخوت مؤلف رواية «الطلياني»، والكاتب أحمد المديني مؤلف رواية «ممر الصفصاف»، والكاتب السوداني حمور زيادة مؤلف رواية «شوق الدرويش».

الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، أطلقت في أبوظبي العام 2007 وترعاها مؤسسة جائزة بوكر في لندن، بينما تقوم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بدعمها ماليًا.

المزيد من بوابة الوسط