عرض «موقوف» على المسرح الوطني ببنغازي

بدأت على خشبة المسرح الوطني بنغازي التجارب (البروفات) على مسرحية «الموقوف» وهي تأليف الكاتب العراقي عباس الحايك وإخراج عبدالسلام الطيرة، بطولة توفيق الفيتوري ومراد العرفي.

ويضم فريق عمل المسرحية، المخرج المساعد هيثم درباش، وإدارة الفنان علاء الأوجلي وسينوغرافيا عوض الفيتوري.

وتدور فكرة المسرحية حول تفوق إرادة الإنسان البريء على جبروت وطاغوت الموروث العائلي، تحت ضغط التعذيب وقوة السلطة والنفوس، إذ يصبح المظلوم قاهرًا للظالم بدون استخدام أي مساعدة، إلا اعتماده على براءته والأمل الذي يعيش من أجله.

ومن المتوقع أن تشارك المسرحية بمهرجان «وادي سوف» للمسرح المغاربي في الجزائر، بولاية الوادي في دورته السادسة، وفق ما قال الفنان هيثم درباش، إضافة إلى مهرجانات أخرى.

وشارك الفنان هيثم درباش في العديد من المهرجانات الدولية، وحصل على عدة جوائز أخرها في مهرجان بلاغراي، والذي أقيم قبل شهر رمضان، وحصلت مسرحية «رجل الصفر» من إخراجه على جائزة أفضل نص مسرحي.

ويعمل درباش حاليا على مشروع «مسرح بنغازي»، ويقول درباش لـ «بوابة الوسط» إن: «إن فكرة المشروع محورها إعادة المسرح إلى مدينة بنغازي بعد انتهاء الحرب، وهذا الوقت هو وقت الفن والرياضة، وتقديم أكثر من عرض مسرحي في الشهر».

وأضاف أن: «الكل يستطيع المشاركة في هذا المشروع الفني، والذي يهدف أيضًا لإبراز وجوه جديدة للساحة الفنية وإلغاء فكرة أن المسرح في رمضان فقط».

وعن أسباب تأجيل المشروع للآن يقول درباش: «المشروع جاهز بالأفكار والفنانين وكامل التجهيزات، إلان أن الداعم غير متوفر وكذلك على موافقة القنوات لنقل المسرحيات من خلالها بعد أن تعرض للجمهور لمدة أسبوع».

المزيد من بوابة الوسط