Atwasat

الرئيس عون يترك منصبه مع تفاقم أزمة لبنان

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 أكتوبر 2022, 09:20 صباحا
WTV_Frequency

يغادر ميشال عون، الرئيس البالغ من العمر 89 عامًا، الذي شهدت رئاسته انهيارًا ماليًا كارثيًا في لبنان وانفجار مرفأ بيروت، قصر الرئاسة اليوم الأحد، تاركًا فراغًا في قمة الدولة اللبنانية.

وعجز البرلمان اللبناني حتى الآن عن الاتفاق على من يخلف عون في هذا المنصب الذي يتمتع بسلطة توقيع مشروعات قوانين وتعيين رؤساء وزراء جدد وإعطاء الضوء الأخضر لتشكيلات حكومية قبل أن يصوت عليها البرلمان، وفق وكالة «رويترز». كما هو الحال خلال أكثر من نصف فترة عون في الرئاسة، تحكم لبنان حاليًا حكومة انتقالية مع محاولة رئيس الوزراء المكلف منذ ستة أشهر تشكيل حكومة.

وعون شخصية مثيرة للانقسام بشدة، يدعمه عديد من المسيحيين الذين يعتبرونه المدافع عنهم في النظام الطائفي في لبنان، لكن منتقديه يتهمونه بتمكين الفساد ومساعدة جماعة «حزب الله» المسلحة على كسب النفوذ. وتولى عون الرئاسة في العام 2016، بدعم من «حزب الله» والسياسي المسيحي الماروني المنافس سمير جعجع في اتفاق أعاد السياسي السني البارز وقتئذٍ سعد الحريري رئيسًا للوزراء.

عون واتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل
وشهدت رئاسة عون، التي استمرت ست سنوات بعد ذلك، قتال الجيش اللبناني متشددين على الحدود السورية في العام 2017 بمساعدة حزب الله وإجازة قانون انتخابي جديد في 2018 وبدء شركات طاقة كبرى عمليات تنقيب استكشافية في مناطق بحرية في العام 2020. وفي أسبوعه الأخير في القصر وقع عون اتفاقًا بوساطة أميركية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية للبنان مع إسرائيل. وقالت لما نهرا (32 عامًا) وهي أم لثلاثة أطفال: «كانت فترة عون أقوى حقبة في تاريخ لبنان. بعد كل إنجازاته، كيف لا يمكننا أن نحبه؟».

وبالنسبة لآخرين، فإن تلك النجاحات المتواضعة تتضاءل مقارنة بالانهيار المالي العام 2019، الذي أدى إلى وقوع أكثر من 80 في المئة من السكان في الفقر، وأدى إلى أوسع احتجاجات مناهضة للحكومة في التاريخ الحديث.

وارتبطت أيضًا فترة عون بشكل وثيق بانفجار العام 2020 في مرفأ بيروت، الذي خلف أكثر من 220 قتيلًا. وقال عون في وقت لاحق إنه كان على علم بالمواد الكيماوية المخزنة هناك وقال لـ«رويترز» في مقابلة يوم السبت إن سلطاته الرئاسية ليست واسعة بما يكفي لمعالجة الأزمة الاقتصادية.

وعون نجل مزارع من إحدى ضواحي بيروت وبدأ طريقه إلى الرئاسة في الحرب الأهلية التي دارت رحاها فيما بين العامين 1975و1990، التي شغل خلالها منصب قائد الجيش اللبناني ورئيس إحدى حكومتين متنافستين. وعاد عون إلى بيروت بعد 15 عامًا في المنفى، بمجرد انسحاب القوات السورية تحت ضغط دولي بعد اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري العام 2005.

وفي العام 2006، شكل التيار الوطني الحر الذي ينتمي إليه عون تحالفًا مع «حزب الله» مما قدم دعمًا مسيحيًا مهمًا للجماعة المسلحة.

وفي مقابلته مع «رويترز» أرجع عون الفضل لـ«حزب الله» لدوره «المفيد» في العمل كرادع» ضد أي هجمات إسرائيلية خلال محادثات الحدود البحرية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مصر تكثف أعمال الإسقاط الجوي للمساعدات على شمال قطاع غزة
مصر تكثف أعمال الإسقاط الجوي للمساعدات على شمال قطاع غزة
المقاومة الفلسطينية تكثف استهدافها لـ«نتساريم» بقذائف «الهاون» و«رجوم»
المقاومة الفلسطينية تكثف استهدافها لـ«نتساريم» بقذائف «الهاون» ...
«الأغذية العالمي»: شمال غزة يعاني «مجاعة شاملة» تتمدد جنوبًا
«الأغذية العالمي»: شمال غزة يعاني «مجاعة شاملة» تتمدد جنوبًا
مفاوضو «حماس» ومدير المخابرات الأميركية بالقاهرة لبحث الهدنة في غزة
مفاوضو «حماس» ومدير المخابرات الأميركية بالقاهرة لبحث الهدنة في ...
قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 5 فلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة
قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 5 فلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم