Atwasat

غوتيريس: عملية احتيال وراء الانهيار المالي في لبنان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 ديسمبر 2021, 02:07 مساء
WTV_Frequency

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إن الانهيار المالي في لبنان كان سببه «شيئًا ما شبيهًا بعملية احتيال»، حسب ما نقلت وكالة «رويترز» عن تسجيل مصور لتعليقات أدلى بها أثناء زيارة إلى بيروت هذا الأسبوع.

ولبنان في العام الثالث من أزمة اقتصادية خانقة بدأت في 2019 عندما انهار النظام المالي تحت وطأة دين عام ضخم، هو نتيجة عقود من الفساد وسوء الإدارة، والطريقة غير المستدامة التي جرى بها تمويله.

واتهم منتقدون للسلطات اللبنانية النظام المالي بالقيام بـ«عملية احتيال»، تعتمد على اقتراض جديد لسداد الدين القائم، وهو ما نفاه مصرف لبنان المركزي.

وقال غوتيريس في التسجيل المصور، الذي جرى تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي: «على قدر فهمي فإن ما حدث في لبنان هو أن لبنان كان يستخدم شيئًا شبيهًا بعملية احتيال (...) وهو ما يعني أنه بالطبع إلى جانب الفساد، وربما أشكال أخرى للسرقة، انهار النظام المالي».

وتسبب الانهيار في فقدان الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها، وتجميد ودائع المدخرين في النظام المصرفي، الذي أصيب بالشلل.

- غوتيريس يحذر لبنان من المراوحة السياسية التى تعيق المساعدات الدولية
-  خلافات بين زعماء لبنان تعرقل اجتماع مجلس الوزراء رغم زيارة غوتيريس
-  غوتيريس من بيروت: لا يحق للمسؤولين الانقسام والتسبب في «شلل» لبنان

وقال مايك أزار، وهو خبير في النظام المالي اللبناني، إن غوتيريس عبر عن آراء مماثلة في اجتماع آخر خلف أبواب مغلقة بين الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء من المجتمع المدني اللبناني، الثلاثاء.

وسألت «رويترز» متحدثًا باسم الأمم المتحدة عن تلك التعليقات، فقال إن آراء الأمين العام بشأن الأزمة المالية «جرى التعبير عنها بشكل أكثر شمولًا» في مؤتمر صحفي في نهاية زيارته.

وقال غوتيريس في هذا المؤتمر: «يجب على الزعماء اللبنانيين إقناع المجتمع الدولي لدعم لبنان من خلال تنفيذ إصلاحات فيما يتعلق بالحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للبلاد، وتبني خطة إنعاش اقتصادي ذات مصداقية لمحادثات من أجل برنامج دعم من صندوق النقد الدولي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«شلل جزئي» في دبي واستئناف الرحلات ببطء في المطار
«شلل جزئي» في دبي واستئناف الرحلات ببطء في المطار
زعيم الحوثيين: نفذنا 14 عملية في أسبوعين وصولًا إلى المحيط الهندي
زعيم الحوثيين: نفذنا 14 عملية في أسبوعين وصولًا إلى المحيط الهندي
شكري يجدد رفض مصر لأية عملية عسكرية في رفح
شكري يجدد رفض مصر لأية عملية عسكرية في رفح
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
أميركا تحبط قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم المتحدة
الرئاسة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي ضد عضويتها في الأمم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم