Atwasat

حماس بعد لقاء رئيس المخابرات المصرية: لا نقبل ربط ملف تبادل الأسرى بالإعمار والحصار

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 31 مايو 2021, 06:20 مساء
WTV_Frequency


قال مسؤولون مصريون وفلسطينيون، إن رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل التقى زعماء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، اليوم الإثنين، في إطار جهود لتعزيز وقف إطلاق النار بين الحركة وإسرائيل ولبحث خطط إعادة الإعمار في أعقاب القتال الذي وقع مؤخرا بين الجانبين.

والزيارة هي الأولى لرئيس للمخابرات المصرية إلى القطاع منذ أوائل الألفينات. ونقلت وكالة «رويترز» مسؤول في حماس طلب عدم الكشف عن اسمه «النقاش متركز حول طرق تثبيت التهدئة وخطط إعادة بناء غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة».

وأضاف أن مسؤولي الحركة بقيادة يحيى السنوار رئيس الحركة في قطاع غزة سيحثون القاهرة على الضغط على إسرائيل من أجل وقف «اعتداءاتها ضد أهلنا في القدس والشيخ جراح».

وزينت ملصقات كبيرة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والأعلام المصرية الشوارع في أنحاء القطاع ترحيبا برئيس المخابرات. واصطف المئات خارج المعبر المؤدي إلى غزة ملوحين بالأعلام المصرية لدى مرور موكبه.

اقرأ أيضا: رويترز: التهدئة في غزة تسلط الضوء من جديد على دور مصر الإقليمي

واندلع قتال في العاشر من مايو، واستمر 11 يوما بين إسرائيل وحماس وسط غضب فلسطيني، بسبب مداهمات الشرطة الإسرائيلية في محيط مجمع المسجد الأقصى في القدس، وخطط لطرد الفلسطينيين من حي الشيخ جراح بالمدينة لصالح مستوطنين يهود. وقال مسؤولون طبيون في غزة إن 253 فلسطينيا قتلوا خلال المعارك. وقتلت صواريخ فلسطينية 13 في إسرائيل.

وينظر إلى زيارة كامل باعتبارها جزءا من مساعي القاهرة لاستعادة دور أكثر حيوية في الوساطة بين إسرائيل وحماس وإحياء عملية السلام المتوقفة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، يوم الأحد، أن السيسي وجه المسؤولين المصريين بمواصلة الجهود والاجتماعات لحل مشكلة الأسرى والمفقودين بين إسرائيل وحركة حماس.

وبعد الاجتماع مع كامل في غزة، قال خليل الحية نائب السنوار: «لا نقبل ربط ملف التبادل بالإعمار والحصار والحقوق الفلسطينية، وهذا متفهم من الأشقاء في مصر». وأضاف: «ملف تبادل الأسرى ملف مستقل عن كل الملفات ولا نقبل ربطه، نحن قطعنا شوطا في اللقاءات قبل العدوان لكن الاحتلال ليس جادا حتى الآن، وإذا كان جادا يمكن أن نمضي فيه بشكل سريع».وذكر المسؤول أن من المتوقع أيضا أن يعلن كامل خططا للقاهرة لبناء مدينة سكنية في القطاع.

وقالت وزارة الإسكان في غزة إن 1500 وحدة سكنية دمرت تماما خلال القتال، وهناك 1500 وحدة أخرى غير صالحة للسكن، وتعرضت 17 ألف وحدة لأضرار جزئية. وقدر مسؤول بالوزارة تكلفة إعادة الإعمار بنحو 150 مليون دولار. 

واجتمع كامل، أمس الأحد، في القدس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وقال نتانياهو إن الاجتماع تناول قضايا الأمن الإقليمية وسبل منع حماس من الاستفادة من المساعدات المدنية في تعزيز قدراتها.وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن كامل التقى أيضا الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، الأحد، وسلمه رسالة من السيسي تؤكد دعم القاهرة للفلسطينيين وعباس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
30 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى رغم تضييق الاحتلال
30 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى رغم تضييق ...
«حماس»: نتانياهو يعرقل جهود التوصل إلى هدنة في غزة
«حماس»: نتانياهو يعرقل جهود التوصل إلى هدنة في غزة
«حماس» ترسل وفدًا إلى القاهرة للمشاركة في محادثات الهدنة
«حماس» ترسل وفدًا إلى القاهرة للمشاركة في محادثات الهدنة
واشنطن تعارض الهجوم على رفح: سيتسبب في أضرار تتخطى حدود المقبول
واشنطن تعارض الهجوم على رفح: سيتسبب في أضرار تتخطى حدود المقبول
بوريل يدين اعتداء مستوطنين على قافلة مساعدات أردنية لغزة
بوريل يدين اعتداء مستوطنين على قافلة مساعدات أردنية لغزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم