Atwasat

الجزائر والمغرب تمددان تدابير الحجر لكبح انتشار «كوفيد-19»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 18 أبريل 2020, 10:00 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الجزائر والمغرب، السبت، تمديد إجراءات الحجر الصحي لكبح انتشار وباء «كوفيد-19»، وذلك حتى 29 أبريل و20 مايو على التوالي.

وقالت الحكومة الجزائرية في بيان إنه تم «تجديد العمل بنظام الحجر الصحي الحالي، وكذا مجمل التدابير الوقائية المرافقة له، لفترة إضافية مدتها عشرة أيام»، وفق «فرانس برس».

الجزائر تمدد الحجر الصحي والتدابير الوقائية 10 أيام إضافية

وذكّرت بـ«ضرورة التقيد بالقواعد الوقائية التي يمليها الحجر الصحي والتدابير الـمتخذة في مجال التباعد الاجتماعي والنظافة». وتشمل الإجراءات خصوصًا إغلاقًا جزئيًّا للعاصمة وتامًّا لولاية البليدة البؤرة الأولى لتفشي فيروس «كورونا المستجد. »

وسجّلت الجزائر حتى السبت 367 وفاة من أصل 2534 إصابة بـ«كوفيد-19» منذ إعلان أول إصابة نهاية فبراير. والجزائر (44 مليون ساكن) هي البلد الأفريقي الذي سجل أكبر عدد وفيات، قبل مصر والمغرب وجنوب أفريقيا.  وفي الرباط، أعلنت السلطات تمديد «جميع الإجراءات الوقائية المعمول بها».

وورد في بيان لوزارتي الداخلية والصحة، «ستواصل الجهات المختصة عملها لضمان عرض كافٍ يلبي احتياجات استهلاك الأسر من المواد الغذائية والأدوية وجميع المواد الحيوية، بما في ذلك احتياجات شهر رمضان».

المملكة المغربية تستعين بقواتها المسلحة في مواجهة «كورونا»

وفرضت السلطات المغربية تدابير حجر تشرف قوات الأمن على تطبيقها، وذلك عقب تعليق جميع الرحلات الجوية وإغلاق حدود البلاد.  كما صار وضع كمامات الزاميا، ويغرّم كلّ من لا يحترم هذا القرار.

وتم إقرار مساعدات مباشرة لصالح الشركات والموظفين والعمال غير النظاميين المتضررين من الوباء. ووفق الصحافة المحلية، تم في الأيام الأخيرة تحديد بؤرتين للعدوى، في مصنع بالدار البيضاء (غرب) وقاعدة عسكرية قرب مراكش (جنوب).

ومنذ ظهور الفيروس، تم توقيف أكثر من 41 ألف شخص، عُـرض أكثر من نصفهم على المحاكم لمخالفتهم التدابير الاستثنائية، وفق حصيلة رسمية. واتهم مئات الأشخاص بنشر أخبار زائفة حول فيروس كورونا المستجد في مواقع التواصل الاجتماعي. ودينت السبت امرأة بعد انكارها وجود المرض في فيديو نشرته على موقع يوتيوب.

من جهتها، أعلنت تونس أنها ستمدد الحجر لما بعد 19 أبريل، دون أن تحدد تاريخًا حتى الآن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر الجماعية والتدمير (فيديو)
أبوعبيدة: الاحتلال لم يحقق خلال 200 يوم من الإبادة سوى المجازر ...
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
«روح» خرجت من رحم الموت.. ولادة طفلة بعد استشهاد أمها في رفح
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري لـ«إسرائيل»
ساندرز: تعديلات تشريعية لخفض مليارات الدولارات من التمويل العسكري...
استشهاد سيدة وطفلة في قصف إسرائيلي على منزل بجنوب لبنان
استشهاد سيدة وطفلة في قصف إسرائيلي على منزل بجنوب لبنان
جيش الاحتلال يعترف بمقتل أحد ضباطه برصاص المقاومة شمال غزة
جيش الاحتلال يعترف بمقتل أحد ضباطه برصاص المقاومة شمال غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم