الموز والأفوكادو للحماية من الجلطات

القاهرة - بوابة الوسط |
حبة إضافية من الموز أو الأفوكادو تحميك من الجلطات (الإنترنت) (photo: )
حبة إضافية من الموز أو الأفوكادو تحميك من الجلطات (الإنترنت)

قد يحميك تناول حبة إضافية من الموز أو الأفوكادو يوميًا على المدى الطويل من الجلطات، ويعود هذا لعنصر غذائي مميز يتواجد في كليهما، وهو البوتاسيوم والذي يعتقد الباحثون أن له القدرة على المحافظة على مرونة الشرايين.

هذا ما كشفه الخبراء في جامعة ألاباما في بحث نشرت نتائجه في مجلة التحريات الطبية «The Journal of Clinical Investigation Insight».

ووجد الباحثون أن الأفوكادو والموز الغنيين بالبوتاسيوم قد يساعدان في منع حدوث أي انغلاقات في الشرايين، وذلك بمنع تصلب الشرايين من الأساس، وفق «ويب طب».

وكانت بحوث سابقة أظهرت أن الشرايين المتصلبة أو التي تقل فيها نسبة المرونة عن غيرها قد ترفع من فرص إصابة الشخص بجلطة أو نوبة قلبية.

وأجري البحث على مجموعة من الفئران المخبرية، وحللت الحالة الصحية لفئران كانت فرص إصابتهم بجلطات أعلى من المعتاد عندما يتم إطعامهم أغذية عالية الدهنية، وخضعت الفئران لحميات غذائية تنوعت في محتواها من مستوى البوتاسيوم، بين المنخفض والمتوسط والعالي.

ووجد الباحثون أن الفئران التي خضعت لحمية غذائية منخفضة في مستويات البوتاسيوم، أصبحت شرايينها أكثر صلابة وبشكل ملحوظ، بينما وعلى العكس من ذلك تمامًا أصيب الفئران الذين خضعوا لحمية عالية في مستويات البوتاسيوم بتصلب في الشرايين بنسب قليلة جدًا.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات